السيسي: "ثورة يونيو" جنبت مصر حربا أهلية
آخر تحديث: 2014/6/26 الساعة 16:21 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/6/26 الساعة 16:21 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/27 هـ

السيسي: "ثورة يونيو" جنبت مصر حربا أهلية

السيسي قال إن مصر قطعت شوطا على درب الديمقراطية (غيتي/الفرنسية)
السيسي قال إن مصر قطعت شوطا على درب الديمقراطية (غيتي/الفرنسية)

اعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس في أول قمة أفريقية يحضرها أن المظاهرات التي سبقت الإطاحة بالرئيس محمد مرسي قبل نحو عام كانت "ثورة شعبية" جنّبت مصر حربا أهلية, وحذر مما سماه تهديد الإرهاب لأفريقيا.

وقال السيسي في كلمة ألقاها في اليوم الأول من القمة الثالثة والعشرين للاتحاد الأفريقي في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية إنه يثق في أن القادة الأفارقة باتوا يدركون أن ما جرى في الثلاثين من يونيو/حزيران من العام الماضي كان "ثورة شعبية مصرية انحازت فيها القوات المسلحة لإرادة الشعب وليس العكس".

وأضاف أن مصر قطعت شوطا في طريق الديمقراطية, وأن هذا الطريق لا يخلو من عقبات على حد تعبيره. وكانت القمة الأفريقية قد رحبت خلال جلسة الافتتاح بعودة مصر لعضويتها بعد تجميدها من قبل مجلس السلم والأمن الأفريقي عقب الانقلاب العسكري على مرسي في الثالث من يوليو/تموز من العام الماضي.

وبعد الإطاحة بمرسي, جمد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي عضوية مصر في الاتحاد بسبب تغيير نظام الحكم فيها بشكل غير دستوري. بيد أن المجلس قرر قبل أسبوع إلغاء تجميد عضوية مصر في الاتحاد الأفريقي وهو ما أتاح لها المشاركة في القمة الأفريقية الحالية.

وفي الكلمة التي ألقاها في القمة المنعقدة في مالابو, قال السيسي إن "شعب بلاده تألم" حين جمد الاتحاد الأفريقي عضوية مصر فيه, مضيفا أن مصر ستواصل جهودها بالتعاون مع دول المنطقة لإنهاء نزاعات  القارة وإعادة الإعمار والتنمية فيها.

وحذر في الأثناء من التهديد الذي يشكله ما سماه خطر الإرهاب العابر للحدود على الدول الأفريقية, ودعا إلى التعاون والتصدي الحازم لهذا الخطر لصون شعوب القارة واقتصاداتها حسب قوله. وبعد الإطاحة بمرسي بأشهر, حظرت السلطات المصرية جماعة الإخوان المسلمين, وباتت تعتبرها "جماعة إرهابية".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: