بثت قناة الجزيرة حلقة الواحدة صباح اليوم الثلاثاء من برنامج "المشهد المصري" بالأبيض والأسود احتجاجا على أحكام السجن التي قضت بها الاثنين محكمة جنايات القاهرة على تسعة من صحفيي شبكة الجزيرة. 

وجاء في مقدمة الحلقة -التي قدمها المذيع عبد القادر عياض- "مشاهدينا الكرام لا عيب في شاشاتكم وليس هناك خلل فني، ولكن لأنه يوم حزين في تاريخ الصحافة قرر فريق برنامج "المشهد المصري" أن تكون هذه الحلقة بالأبيض والأسود".

وتابع "فالأحكام القضائية القاسية التي شملت صحفيي شبكة الجزيرة في مصر، وإن أصابت زملاءنا في ذواتهم، فإنها في الحقيقة تحيلنا إلى ما هو أخطر، كأن الحال هو هو قبل خمسين أو ستين سنة، حين كانت تكمم الأفواه عنوة، حين يتم ترهيب الصحفي والإعلامي وكل مَن يسعى إلى إيصال الحقيقة إلى الجمهور، حينها كان الإعلام بالأبيض والأسود".

وأضاف "هذه الأحكام المجحفة وإن أرادت أن تعيدنا إلى هذه الحقبة السوداء، فإنها ستزيدنا إصراراً على مواصلة تغطيتنا للمشهد المصري بنزاهة وتجرد وجرأة، نحن اليوم بالأبيض والأسود في الشكل فقط، لكنّ مضمون ما سنقدمه يتضمن كالعادة كل الألوان".

وخصص جلّ الحلقة لمناقشة الأحكام الجائرة بحق صحفيي الجزيرة في مصر وردود الأفعال عليها.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت الاثنين حكما بسجن الزملاء: باهر محمد عشر سنوات، وبيتر غريستي ومحمد فهمي سبع سنوات حضوريا، بينما حكمت بالسجن عشر سنوات غيابيا على الزملاء أنس عبد الوهاب وخليل علي خليل وعلاء بيومي ومحمد فوزي ودومينيك كين وسو تيرتن.

المصدر : الجزيرة