أثارت الأحكام التي أصدرها القضاء المصري بحق تسعة من صحفيي شبكة الجزيرة بالسجن ما بين سبع وعشر سنوات ردود فعل وإدانات دولية وحقوقية، فقد أجمع عدد من المسؤولين الدوليين والمنظمات الحقوقية على أن هذه الأحكام "صادمة" وتهدد حرية التعبير.

وقد صدر بحق الزملاء باهر محمد حكم بالسجن عشر سنوات، وبيتر غريستي ومحمد فهمي بالسجن سبع سنوات حضوريا، بينما حكم بالسجن عشر سنوات غيابيا على الزملاء أنس عبد الوهاب وخليل علي خليل وعلاء بيومي ومحمد فوزي ودومينيك كين وسو تيرتن.

وفيما يلي أبرز المواقف وردود الفعل:

- الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون انتقد هذه الأحكام واعتبر أن محاكمة صحفيي الجزيرة تفتقر إلى أبسط معايير المحاكمات العادلة.

- وزير الخارجية الأميركي جون كيري وصف الأحكام بالمخيفة والقاسية.

- البيت الأبيض دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى العفو عن صحفيي شبكة الجزيرة، أو تخفيف الأحكام الصادرة بحقهم.

- وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب عبرت عن صدمة حكومتها من الحكم الصادر بحق الصحفي بيتر غريستي، كما استدعت دبلوماسيا مصريا بارزا للاحتجاج على الحكم.

وقفة تضامنية مع صحفيي الجزيرة المعتقلين في مصر (الجزيرة)

- الحكومة الأسترالية أعلنت أنها تعتزم الطلب رسميا من مصر العفو عن مواطنها.

- وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اعتبر هذه الأحكام "غير مقبولة"، ودعا السلطات المصرية إلى إعادة النظر فيها، كما استدعت لندن سفير مصر لديها لبحث هذه الأحكام القضائية.

- وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانس قال إنه سيبحث مع الاتحاد الأوروبي هذه القضية التي تضم صحفية هولندية تحاكم غيابياً، كما تم استدعاء السفير المصري لدى هولندا على خلفية هذه الأحكام.

- المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة نافي بيلاي طالبت السلطات المصرية بإطلاق صحفيي الجزيرة. وأوضحت أنها تشعر بـ"الصدمة والقلق" إزاء صدور تلك الأحكام التي وصفتها بأنها "فظيعة ومهزلة مطلقة للعدالة".

 - جو ستورك -نائب مدير إدارة الشرق الأوسط بمنظمة هيومن رايتس ووتش- أكد أن "الحكم يوضح كيف أن قضاة مصر أصبحوا متأثرين بهستيريا العداء للإخوان المسلمين التي يغذيها الرئيس عبد الفتاح السيسي".

الأحكام الصادرة بحق صحفيي الجزيرة اعتبرت صادمة (أسوشيتد برس)
 - منظمة "مراسلون بلا حدود" المدافعة عن حقوق الصحفيين اعتبرت أن الحكم "أثبت التوجه الشمولي للنظام المصري".
 
 - منظمة العفو الدولية (أمنستي) اعتبرت الحكم الصادر عن المحكمة المصرية "بالهجوم الوحشي" على حرية الإعلام، واعتبرته مدمراً بالنسبة للصحفيين وعائلاتهم.
 
- المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا اعتبرت أن الحكم على صحفيي الجزيرة وصمة عار في جبين المجتمع الدولي، ويؤكد أن القضاء المصري أداة بيد السلطات السياسية.

- مركز حماية وحرية الصحفيين -ومقره نيويورك- قال: إن الحكم القضائي على الصحفيين مخيب للآمال ويهدد حرية الإعلام في مصر.

- المديرة التنفيذية لمنظمة "مؤشر الرقابة لحرية التعبير" جودي غنزبيرغ قالت: إن الحكم القضائي الذي أصدرته المحكمة المصرية في حق صحفيي الجزيرة يمثل حالة مشينة.

المصدر : الجزيرة