كيري يصل بغداد لإجراء مباحثات مع المالكي

- Washington, District of Columbia, UNITED STATES : US Secretary of State John Kerry speaks alongside US Ambassador in the Office to Monitor and Combat Trafficking in Persons Luis CdeBaca (L), about the 2014 Trafficking in Persons Report at the US Department of State in Washington, DC, June 20, 2014. After years of warnings, the United States Friday put Thailand, Malaysia and Venezuela at the bottom of a list of countries accused of failing to tackle modern-day slavery. The three countries, plus Gambia, found themselves added to nations such as Iran, North Korea and Syria already languishing on the lowest tier of the State Department's annual report into human trafficking -- a designation which could trigger US sanctions. AFP PHOTO
كيري وصل بغداد قادما من عمّان حيث أجرى محادثات مع نظيره الأردني بشأن الوضع في العراق (أسوشيتدبرس)

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الاثنين إلى بغداد لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بشأن الأوضاع الأمنية في البلاد إثر سيطرة المسلحين على الموصل ومناطق أخرى من العراق.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جينيفر بساكي إن كيري سيناقش التحركات الأميركية الجارية لمساعدة العراق، وهو يتصدى لهذا الخطر، وسيحث الزعماء العراقيين على التحرك بأقصى سرعة ممكنة لتشكيل حكومة تمثل مصالح العراقيين.

وكان كيري قد التقى أمس الأحد في العاصمة الأردنية عمان نظيره الأردني ناصر جودة وبحث معه ضرورة إيجاد مسار سياسي في العراق يشمل جميع الأطراف لإنهاء الأسباب التي أدت إلى "الوضع الخطير"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن الوزير الأردني.

وذكرت الوكالة أن كيري وجودة بحثا خلال لقائهما آخر التطورات والمستجدات في المنطقة، ولا سيما الأزمة السورية وتطورات الأوضاع في العراق ومفاوضات السلام المتعثرة وسبل إحيائها.

وأعرب جودة عن أمله في أن تعمل الأطراف كافة في العراق على تحقيق الوئام والتوافق الوطني الحقيقي "عبر مسار سياسي يشمل جميع الأطراف" ومكونات الشعب العراقي كافة، وصولا إلى "إنهاء كل الأسباب التي أفضت إلى الوضع الخطير في العراق".

وأكد الطرفان أهمية تضافر جهود جميع الأطراف ذات العلاقة والمجتمع الدولي لمواجهة التطورات التي يمر بها العراق والتي "تهدد أمن المنطقة كلها".

وقال مسؤول أميركي كبير إن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تشجع على تشكيل حكومة عراقية أكثر شمولا بعد مفاوضات جدية ومنسقة بين كل الأطراف.

المصدر : الفرنسية