قتلى بتفجير في حمص وقصف متبادل بحلب
آخر تحديث: 2014/6/2 الساعة 22:23 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/6/2 الساعة 22:23 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/5 هـ

قتلى بتفجير في حمص وقصف متبادل بحلب

قتل عشرة أشخاص على الأقل في تفجير سيارة في بلدة موالية للنظام شرق حمص، في حين سقط عدد من القتلى والجرحى في قصف متبادل من قوات النظام ومسلحي المعارضة على أحياء يسيطر عليها الطرفان في حلب.

وذكر التلفزيون السوري الرسمي أن سيارة مفخخة تجر صهريجا انفجرت في قرية الحراكي بريف حمص مما أسفر عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل وتضرر عدد من المنازل.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن التفجير الذي استهدف القرية -التي تسكنها غالبية علوية- تسبب في مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 12 آخرين على الأقل، وأوضح أن بين القتلى عناصر من "قوات الدفاع الوطني" الموالية للنظام.

وذكر اتحاد التنسيقيات أن مسلحي المعارضة أسقطوا اليوم طائرة سوخوي تابعة للنظام جنوب مطار الشعيرات في ريف حمص، وأكد المصدر إلقاء القبض على الطيار حيا.

وفي حلب تحدث ناشطون عن مصرع أكثر من 25 عنصرا من قوات النظام جراء نسف الجيش السوري الحر مقار كانوا يتحصنون بها في حي الميدان.

video

وأوضح الناشطون أن شخصين قتلا جراء سقوط براميل متفجرة على حي مساكن هنانو، كما قتل شخصان وجرح عدد آخر في حي طريق الباب جراء برميل متفجر استهدف الحي.

من جانبه قال المرصد السوري إن خمسين شخصا على الأقل -بينهم تسعة أطفال- قتلوا يومي السبت والأحد جراء قصف مسلحي المعارضة أحياء يسيطر عليها النظام في حلب.

وبقيت حلب التي كانت تعد بمثابة العاصمة الاقتصادية لسوريا، مدة طويلة في منأى عن النزاع الذي اندلع منتصف مارس/آذار 2011، إلا أنها بدأت تشهد معارك يومية منذ صيف 2012، ويتقاسم النظام والمعارضة السيطرة على أحيائها.

وتتعرض الأحياء الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة ومناطق في ريفها إلى قصف جوي مكثف منذ نهاية 2013، وأدى القصف -بحسب المرصد- إلى مقتل نحو ألفي مدني منذ بداية السنة الجارية.

وغالبا ما تلجأ القوات النظامية إلى استخدام البراميل المحشوة بالمتفجرات وقطع الحديد في قصف مناطق المعارضة. وتلقى هذه البراميل من الطائرات المروحية، ولا تتمتع بأي نظام توجيه يتيح لها تحديد أهدافها بدقة. وانتقدت منظمات دولية غير حكومية الاستخدام المفرط لهذه الأسلحة.

قذائف هاون
من جهة أخرى رصدت شبكة سوريا مباشر سقوط قذائف هاون في باب مصلى والقصاع والعدوي وشارع بغداد والمدينة الجامعية وسوق الخياطين بحي الشاغور في دمشق.

وأوضحت الوكالة أن قوات النظام استهدفت بصواريخ أرض أرض بلدة المليحة في غوطة دمشق الشرقية، في حين شمل قصف من مدفعية النظام مخيم اليرموك جنوب العاصمة.

وفي درعا ذكر ناشطون أن الطيران المروحي ألقى ستة براميل متفجرة على مدينة نوى ومدينة إنخل بريف درعا، وأوضحوا أن جرحى بينهم أطفال سقطوا إثر استهداف مدينة الشيخ مسكين ببرميل متفجر، في حين قصفت قوات بالدبابات والمدفعية بصر الحرير وأحياء درعا البلد.

video

وأفاد مركز حماة الإعلامي باستهداف كفرزيتا بريف حماة بثلاث غارات بالبراميل المتفجرة، بينما استهدفت غارة أخرى قرية زور الحيصة، ورد الجيش الحر بقصف مطار حماة العسكري بصواريخ غراد.

وذكرت المؤسسة الإعلامية بحماة أن خمسة أشخاص أصيبوا بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة في إحدى حاويات القمامة بحي التوحيد في مدينة حماة.

وشهد ريف إدلب سقوط قتيلين وأربعة جرحى بصفوف قوات النظام، جراء كمين نصبه لهم الجيش الحر أثناء قيامهم بدورية في محيط حاجز الطراف بتجمع الحامدية.

من جانب آخر قال المرصد السوري إن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام سيطر اليوم على بلدة البصيرة في ريف دير الزور إثر معارك عنيفة مع جبهة النصرة وكتائب أخرى.

وأدت المعارك حول البلدة خلال اليومين الماضيين إلى مقتل عشرة مدنيين على الأقل وعدد غير محدد من المقاتلين، بحسب المرصد.

في المقابل قالت شبكة شام إن قوات المعارضة السورية أحكمت سيطرتها على أربع قرى في ريف دير الزور بعد معارك عنيفة مع تنظيم الدولة. وذكر ناشطون أن جبهة النصرة أطلقت سراح مدنيين كان يحتجزهم تنظيم الدولة في قرية الصالحية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات