الجزيرة نت ترصد تحولات العراق بعد معركة الموصل
آخر تحديث: 2014/6/19 الساعة 19:38 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/6/19 الساعة 19:38 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/22 هـ

الجزيرة نت ترصد تحولات العراق بعد معركة الموصل

أحدث فقدان حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي السيطرة على مدن الموصل وتكريت ومناطق بمحافظة ديالى، أكبر هزة يشهدها هذا البلد منذ احتلال الولايات المتحدة الأميركية له عام 2003.

وترتب على هذه التبدلات انهيار جزئي لجهازي الجيش والشرطة, ومقتل المئات, وسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام مع فصائل أخرى -بينها ثوار العشائر وعسكريون سابقون- على مساحة تزيد على ثلث مساحة البلاد.

كما وضعت قوات البشمركة الكردية يدها على محافظة كركوك التي يطالب بها الأكراد منذ زمن. واختطف نحو ثمانين تركيا -بينهم القنصل- من مدينة الموصل، مما دفع أنقرة إلى إغلاق قنصليتها في البصرة، وتقليص عدد موظفي سفارتها ببغداد.

الجزيرة نت تنشر اليوم تغطية إخبارية للإحاطة بالملف، وفيها رصد لردود أفعال الفاعلين المحليين والأردن وسوريا وإيران، إضافة إلى ردود فعل دولية أخرى بينها رد الفعل الأميركي.

وتقدم التغطية كذلك معلومات وخرائط عن أماكن انتشار المسلحين، وتعريفا بأبرز فصائلهم، كما تعرّف بحجم توسع تنظيم الدولة وانتشاره في العراق وسوريا، حيث توجد حقول نفط كثيرة تتبع البلدين.

وتلقي التغطية كذلك الضوء على تحركات الأكراد، وردة فعل أنقرة ومتابعتها موضوع مواطنيها المختطفين، إضافة إلى تقديرات المسؤولين الأتراك لنتائج الحدث العراقي المستجد.

وتعرّف التغطية أيضا ببعض محاور وأسباب الاهتمام الإيراني الاستثنائي بما يجري في العراق وآراء المحللين الغربيين لمستقبل الصراعات القائمة على أرضه، إلى جانب رصد حرب الفتاوى بين بعض شيوخ المذاهب الإسلامية على خلفية ما شهده هذا البلد العربي.

المصدر : الجزيرة