البنتاغون: الجيش العراقي يعزز قواته للدفاع عن بغداد

FILE - In this Wednesday, June 11, 2014 file photo, Iraqi security forces in uniforms and plainclothes head to Baghdad in the main road between Baghdad and Mosul, a day after fighters from the Islamic State of Iraq and the Levant took control of much of Mosul, outside Kirkuk, 180 miles (290 kilometers) north of Baghdad, Iraq. Iraq’s military has been deeply shaken by their humiliating collapse in the face of an onslaught by Islamic militants the past two weeks. Officers talk of hardly being able to live with the shame. Commanders are under investigation for abandoning their posts. The impact is hurting efforts to rally the armed forces to fight back, with Shiite militiamen filling the void. (AP Photo, File)
قوات عراقية متوجهة إلى بغداد بعد يوم من سيطرة المسلحين على الموصل (أسوشيتد برس)

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الثلاثاء إن الجيش العراقي يعزز على ما يبدو قواته ويستعد للدفاع عن بغداد في مواجهة ما وصف بالهجوم الصاعق الذي يشنه منذ أسبوع مسلحون سيطروا على مناطق شاسعة في شمال البلاد وباتوا على اعتاب العاصمة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الكولونيل البحري جون كيربي "لدينا سبب للاعتقاد بأن القوات المسلحة العراقية تعزز مقاومتها وتقوي دفاعاتها وتتجمع، ولا سيما في بغداد ومحيطها"، واعتبر ما يحدث أمرا مشجعا، على حد تعبيره.

واعتبر أن إقبال مواطنين عراقيين شيعة على التطوع لدعم القوات الحكومية في مواجهة "الجهاديين" مؤشر أيضا على أن الجيش العراقي "لديه الرغبة بالدفاع عن العاصمة".

وبلغ الهجوم الذي يشنه مسلحون في العراق منذ اسبوع مدينة بعقوبة على بعد 60 كلم فقط من بغداد، في أول هجوم تتعرض له مركز محافظة ديالى منذ بدء الهجوم الكاسح للمسلحين في أنحاء من العراق والذي تمكنوا خلاله من السيطرة على مناطق واسعة في الشمال، بينها الموصل (350 كلم شمال العراق) ثاني أكبر مدينة بالبلاد وتكريت (160 كلم شمال بغداد).

كما خسرت الحكومة العراقية أمس الثلاثاء السيطرة على معبر حدودي ثان مع سوريا، بينما أمر رئيس الوزراء نوري المالكي بإعفاء رفيعي المستوى في القوات الحكومية من مناصبهم وإحالة أحدهم إلى محكمة عسكرية، واصفا سقوط مناطق بأيدي المسلحين بالنكسة.

المصدر : الفرنسية