قال رئيس الوزراء المصري المكلف إبراهيم محلب اليوم الاثنين إنه شكل الحكومة الجديدة التي ضمت وزراء جددا للخارجية والتعاون الدولي والاستثمار، في حين ألغيت وزارة الإعلام.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء حسام القاويش إن رئيس الوزراء المكلف إبراهيم محلب عيّن وزيرين جديدين للخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الجديدة المنتظر إعلان تشكيلتها رسميا اليوم الاثنين.

وأضاف المتحدث أن محلب عيّن سامح شكري -وهو سفير سابق في واشنطن- وزيرا للخارجية، ونجلاء الأهواني -وهي أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة- وزيرة للتعاون الدولي.

وقال محلب في تصريحات لصحفيي مجلس الوزراء إنه تم إلغاء وزارة الإعلام وسيتم الاكتفاء بالمجلس الوطني للإعلام.

ونقلت مواقع إخبارية مصرية على الإنترنت أن محلب عين المصرفي المخضرم أشرف سلمان وزيرا للاستثمار في الحكومة الجديدة. ويأتي القرار بتعيين وزير منفصل للاستثمار مخالفا لما تم الإعلان عنه في وقت سابق هذا العام بدمج الوزارة مع وزارة التجارة والصناعة.

ونقل التلفزيون المصري عن محلب أنه سيتم الإبقاء على عشرة وزراء بينهم وزراء الدفاع صدقي صبحي، والداخلية محمد إبراهيم، والاتصالات عاطف حلمي، والسياحة هشام زعزوع، والطيران حسام كمال، والبترول شريف إسماعيل، والصحة عادل العدوي، والإسكان مصطفى مدبولي، والتربية والتعليم محمود أبو النصر.

وسيدخل عشرة وزراء جدد مع استحداث وزارة واحدة فقط هي وزارة العشوائيات التي ستشغلها وزيرة البيئة في الحكومة المستقيلة ليلى إسكندر، فضلا عن عدم وجود نواب لرئيس الوزراء في الحكومة الجديدة.

واختار محلب جابر عصفور وزيرا للثقافة، وهو ليس من الحكومة المستقيلة لكن شغل المنصب من قبل، وهاني ضاحي لحمل حقيبة وزير النقل.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء إن الحكومة الجديدة ستؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا الثلاثاء. وكان السيسي قد قبل بعد تنصيبه استقالة حكومة محلب ثم كلفه بتشكيل الحكومة الجديدة. وقالت المصادر إن إعلان تشكيل الحكومة الجديدة تأجل يوما بسبب رفض مرشحين قبول مناصب فيها.

المصدر : الجزيرة + وكالات