مصر تتحفظ على متاجر مملوكة لقياديين بالإخوان

Egyptian Muslim Brotherhood senior member Khairat el-Shater smiles from inside the defendants cage during his trial in the police institute near Cairo's Turah prison on December 11, 2013. The trial of Badie and his deputies on charges related to protest deaths came to an abrupt end when the judges walked out, citing chaos in the dock. AFP PHOTO/MAHER ISKANDER
السلطات المصرية اعتقلت خيرت الشاطر نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين بعيد الانقلاب العسكري وصادرت اليوم متاجر تابعة له (الجزيرة)

أغلقت أجهزة الأمن المصرية الأحد متاجر مواد غذائية يملكها قياديان في جماعة الإخوان المسلمين في إطار حملة صارمة تشنها الحكومة على الجماعة منذ انقلاب الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وقال اللواء علي الدمرداش مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة للصحفيين إن أجهزة الأمن "تحفظت" على سلسلة محلات "زاد" المملوكة لـخيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة، وسلسلة محلات "سعودي" المملوكة للقيادي في الجماعة عبد الرحمن سعودي. وأوضح أن ذلك جاء تنفيذا لقرار من اللجنة الحكومية المشكلة لحصر ممتلكات جماعة الإخوان المسلمين.

ونقلت صحف مصرية عن الأمين العام للجنة حصر أموال الإخوان المستشار وديع حنا قوله إن اللجان تقوم بجرد المحال التابعة للإخوان المسلمين والتحفظ عليها بالتعاون مع قوات الأمن المركزي والأمن العام.

وقالت عائشة ابنة خيرت الشاطر على صفحتها على فيسبوك "منذ الصباح الباكر يتم اقتحام كل فروع محلات زاد ومقر الإدارة بقوات هائلة من الشرطة، ونفس الأمر لسوبر ماركت سعودي".

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن أجهزة الأمن أغلقت بعد ظهر الأحد فرع متجر "سعودي" في الدقي وأغلقت لبعض الوقت الشارع الذي يقع فيه.

وكان أكثر من مائة من العاملين في المتجر يجلسون على الرصيف المقابل للمحل. وقال أحد مديري المحل رافضا الإفصاح عن اسمه "الشرطة جاءت وأمرتنا بالخروج قبل أن تغلق المحل".

وتابع بإحباط بالغ "السوبر ماركت مملوك بالفعل لعضو في الإخوان، لكننا نبيع مواد غذائية ومشروبات ولا علاقة لنا بالسياسة". كما قال آخر بغضب مكتوم "لو أغلقوا المحل سنصبح بلا أي عمل".

وشنت قوات الجيش والشرطة المصرية حملة قمع شديدة على جماعة الإخوان المسلمين بعد الانقلاب العسكري الذي قاده وزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي على الرئيس محمد مرسي المنتمي للجماعة. واعتقل الآلاف من قادة وأعضاء الجماعة ومن بينهم مرسي والشاطر والمرشد العام للجماعة محمد بديع.

وقضت محكمة مصرية في سبتمبر/أيلول الماضي بحظر أنشطة جماعة الإخوان ومصادرة أموالها وإخضاعها لإدارة حكومية.

المصدر : وكالات