قتلى بعمران ووساطة جديدة لوقف المعارك باليمن
آخر تحديث: 2014/6/1 الساعة 23:17 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/6/1 الساعة 23:17 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/4 هـ

قتلى بعمران ووساطة جديدة لوقف المعارك باليمن

الاشتباكات بين الجيش اليمني والحوثيين استخدم فيها الطرفان كل أنواع الأسلحة (الجزيرة)
الاشتباكات بين الجيش اليمني والحوثيين استخدم فيها الطرفان كل أنواع الأسلحة (الجزيرة)

أدت اشتباكات بين الجيش اليمني والحوثيين خلال الـ24 ساعة الماضية إلى مقتل 13 من الطرفين وإصابة خمسة جنود وأسر خمسة من الحوثيين، بينما أُعلن أن الرئيس هادي بصدد الإعلان عن لجنة جديدة لوقف المعارك.

وقال مصدر محلي في عمران شمال العاصمة اليمنية صنعاء، إن ثلاثة جنود يمنيين قتلوا وأصيب خمسة آخرون إثر هجوم لمسلحي جماعة الحوثي على نقاط للجيش والأمن اليمنيين في مناطق السلاطة على الطريق بين صنعاء وعمران, ونقطة الورك في المدخل الشمالي لمدينة عمران.

كما أدى الهجوم -حسب المصدر نفسه- إلى مقتل نحو عشرة من مسلحي جماعة الحوثي وأسر خمسة منهم بعد أن تطور الهجوم إلى اشتباكات استمرت طوال ليلة أمس ونهار اليوم، واستخدم فيها الطرفان كل أنواع الأسلحة.

وقال مدير أمن عمران العميد محمد صالح طريق إن الاشتباكات الدائرة تحتاج إلى تدخل فوري وسريع من قبل رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي، مشيراً إلى أن المعارك في عمران تزداد يوماً بعد آخر.

ولفت طريق إلى أن المليشيات الحوثية انتشرت في عدة مناطق بعمران، وقال "إن الوضع الذي تعيشه عمران واضح للدولة ولكن لا توجد إرادة قوية لإيقاف ما يجري هناك".

وتدور تلك الاشتباكات بين اللواء 310 ومسلحين حوثيين في عمران منذ أسبوعين، سقط خلالها العديد من القتلى والجرحى، ونزح الآلاف إلى مناطق مجاورة وإلى محافظة صنعاء هرباً من المعارك.

وعلى صعيد متصل، تفقد رئيس الاستخبارات العسكرية اليمنية محمد غالب حيدره وقائد المنطقة السادسة محمد المقدشي اليوم الأحد الأوضاع في المحافظة.

تنظيم القاعدة بشبه جزيرة العرب أعلن أنه أعدم أربعة "جواسيس" يمنيين (الجزيرة)

وقال ضابط أمن المنظمات في المحافظة محمد نبهان إنه وعلى الرغم من ذلك لا تزال أصوات المدافع تسمع في مدينة عمران, وإن الاشتباكات تدور رحاها بين اللواء 310 والمسلحين الحوثيين.

لجنة وساطة جديدة
في هذه الأثناء، ذكر فارس السقاف مستشار الرئيس اليمني أن الرئيس هادي بصدد الإعلان عن لجنة رئاسية جديدة لوقف المعارك بين الجيش وجماعة الحوثيين في عمران بعد فشل اللجنة السابقة ووصولها إلى طريق مسدود.

وقال السقاف إن اللجنة تضم في عضويتها قيادات عسكرية وأمنية رفيعة إضافة إلى مندوب من مكتب الأمم المتحدة باليمن، للوصول إلى حل حاسم تجاه الأوضاع في عمران. 

وأشار السقاف إلى أن ما يجري في عمران هو محاولة من قبل الحوثيين للسيطرة على مواقع عسكرية تتبع وزارة الدفاع وتمثل السيادة اليمنية، مؤكدا أن الرئيس هادي أوصل رسالة واضحة ودقيقة قبل أيام إلى الحوثيين، وأكد لهم أن المبررات التي يسوقونها في حربهم على الجيش بعمران غير مقبولة.

واتهم السقاف الحوثيين بتنفيذ مخطط للسيطرة على مداخل العاصمة صنعاء ومحاصرتها من أجل الحصول على مكاسب سياسية.

إعدام
من جهة أخرى، أعلن تنظيم القاعدة بشبه جزيرة العرب اليوم إعدامه أربعة يمنيين متهمين بوضع أدوات على سيارات تساعد الطائرات الأميركية بدون طيار على تعقب الجهاديين.

واعترف أربعة أشخاص -وُصفوا في تسجيل فيديو بثته القاعدة على الإنترنت بأنهم جواسيس- بوضع أدوات للتعقب على سيارات الجهاديين الذين قُتلوا في هجمات لطائرات أميركية دون طيار قبل عامين بمحافظة شبوة.

وقال مسؤول أمني بالتنظيم يُدعى أبو إسلام المهاجر في الفيديو إن السلطات الأميركية واليمنية تقفان وراء الهجمات بالطائرات دون طيار.

يُشار إلى أن حوالي ستين من تنظيم القاعدة بشبه جزيرة العرب قد قُتلوا في سلسلة من الهجمات بالطائرات دون طيار منتصف أبريل/نيسان الماضي استهدفت معسكرات تدريب في اليمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات