مقتل العشرات من قوات النظام في تفجير بحلب
آخر تحديث: 2014/5/8 الساعة 21:10 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزارة الصحة المصرية: 75 جريحا بتفجير استهدف مسجدا شرق بئر العبد بشمال سيناء
آخر تحديث: 2014/5/8 الساعة 21:10 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/10 هـ

مقتل العشرات من قوات النظام في تفجير بحلب

قتل عشرات من قوات النظام جراء تفجير الجبهة الإسلامية فندق الكارلتون الذي تتمركز فيه هذه القوات بحلب، وسيطرت قوات المعارضة على بلدة القحطانية في ريف القنيطرة، فيما تستكمل اليوم عملية خروج مقاتلي المعارضة من الأحياء المحاصرة في حمص.
 
وقال ناشطون إن عناصر من الجبهة وضعوا ألغاما تحت المبنى الكائن في منطقة حلب القديمة، مما أدى إلى انفجاره ومقتل أكثر من خمسين من عناصر القوات الموالية للنظام.
 
ويقع فندق الكارلتون قرب قلعة حلب في مبنى المعهد الصحي سابقاً، وحولته قوات النظام إلى ثكنة عسكرية منذ أكثر من عام.
 
من جهة أخرى، أفاد اتحاد تنسيقيات الثورة أن اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش الحر وقوات النظام في قرية سرج فارع القريبة من بلدة بنان في ريف حلب جراء محاولة قوات النظام اقتحام القرية.
 
وفي حماة، أفادت المؤسسة الإعلامية بالمدينة أن الجيش الحر استهدف مطار المدينة العسكري ومواقع النظام في بلدة الربيعة بصواريخ غراد، كما سجل اليوم قصف بالمدفعية الثقيلة استهدف أراضي زراعية في مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي.

وتواصلت من جهة أخرى حملة القوات النظامية على بلدة خطاب بريف حماة، حيث قامت بجرف عدد من المنازل وحرقها مع منع دخول الأهالي وخروجهم من البلدة.

سيطرة للحر
في غضون ذلك أفادت شبكة شام أن الجيش الحر سيطر على بلدة القحطانية بريف القنيطرة الأوسط بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام التي دفعت بتعزيزات للمنطقة.

video
وفي ريف إدلب قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة قرية فركيا بمنطقة جبل الزاوية في ريف المحافظة.

وفي المقابل أفاد اتحاد التنسيقيات أن الجيش الحر  قصف مطار دير الزور العسكري لأول مرة بصواريخ غراد.

وفي جنوب البلاد، نقلت شبكة مسار برس أن كتائب المعارضة استهدفت بالمدفعية اللواء 15 في بلدة إنخل بريف درعا.

أما في ريف دمشق، فقد أفاد مركز معضمية الشام الإعلامي بوفاة الشيخ المسنِّ عبد السلام سعيد حامد الخطيب تحت التعذيب في سجون النظام السوري التي مكث فيها نحو شهرين.

وقد بث المركز الإعلامي للمدينة صورا وفيديو للقتيل تظهر فيه ندوب وعلامات على تعرضه للتعذيب، وأوضحت صورة لوثيقة سربت من المستشفى الذي نقله إليه أن السبب المباشر للوفاة توقف القلب والتنفس، دون أن تذكر السبب الحقيقي للوفاة، وهو التعذيب والاعتقال، وفق المركز الحقوقي. 

خروج مقاتلين
في الأثناء، خرجت دفعات جديدة من مقاتلي المعارضة المحاصرين في أحياء حمص القديمة إلى ريف المدينة الشمالي بموجب اتفاق مع النظام سمح أيضا بالإفراج عن عشرات من الموالين له. 

video

وقال مراسل الجزيرة في حمص عمر أبو سليمان إنه يتوقع أن تستكمل العملية اليوم بخروج مائتين من المقاتلين المتبقين باتجاه بلدات الرستن والغنطو وتلبيسة.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بخروج تسعمائة مقاتل بينهم جرحى أمس على متن حافلات بمرافقة فريق من الأمم المتحدة، في حين ذكر ناشطون أنه تم إجلاء 1900 جلهم من مقاتلي المعارضة، وكان بحوزتهم أسلحة خفيفة.

وكان مئات من مقاتلي المعارضة قد غادروا أمس أحياء المدينة القديمة في حمص ضمن اتفاق هدنة مع النظام بوساطة الأمم المتحدة. وبموجب الاتفاق، أطلقت الجبهة الإسلامية سراح 15 محتجزا لديها في حلب، كما أُدخلت مساعدات إنسانية لبلدتين محاصرتين في ريف حلب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات