إصابة فلسطينيين باشتباكات في محيط الأقصى
آخر تحديث: 2014/5/6 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/5/6 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/7 هـ

إصابة فلسطينيين باشتباكات في محيط الأقصى

القوات الإسرائيلية منعت المصلين دون خمسين عاما من دخول المسجد الأقصى
القوات الإسرائيلية منعت المصلين دون خمسين عاما من دخول المسجد الأقصى

عوض الرجوب-الخليل

أصيب أربعة فلسطينيين اليوم الثلاثاء في مواجهات مع قوات الاحتلال بمحيط المسجد الأقصى بمدينة القدس، بينما تمكنت مجموعة من المستوطنين من اقتحام المسجد بعد منع المصلين المسلمين دون الخمسين عاما من دخول المسجد منذ يوم أمس.

وأمّنت قوات الاحتلال صباح اليوم اقتحام عشرات المستوطنين لباحات المسجد والتجوال بداخله، ونُشرت تسجيلات مصورة لمجموعات متتالية برفقة شخصيات دينية يهودية متطرفة.

وقال الناطق الإعلامي باسم مؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو عطا إن 62 مستوطنا -بينهم مستوطنون بزي عسكري- اقتحموا باحات المسجد بحراسة أمنية مشددة.

وخيمت حالة التوتر على المسجد الأقصى ومحيطه منذ عصر أمس حين أعلنت قوات الاحتلال تقييد دخول المصلين إلى المسجد ونشر المئات من أفراد الشرطة في محيطه، مما دفع المئات من الفلسطينيين إلى أداء صلاتي مغرب وعشاء أمس وفجر اليوم عند الأبواب، وهو ما حال دون دخول طلاب مصاطب العلم بمن فيهم النساء.

واعتدت قوات الاحتلال صباح اليوم بالهري وقنابل الغاز المدمع والرصاص المطاطي على الطلاب والطالبات عند باب حِطة المؤدي إلى المسجد الأقصى مما أدى إلى إصابة أربعة طلبة حسب الناطق الإعلامي باسم مؤسسة الأقصى للوقف والتراث.

وقالت المؤسسة إن الاحتلال الإسرائيلي حاصر وفرّغ المسجد الأقصى من المصلين بشكل شبه كامل، في حين قامت قوات خاصة بتمشيط كل أنحاء المسجد الأقصى بشكل دقيق، وأخرجت منه كل من هم دون الخمسين ممن استطاع الدخول يوم أمس.

ووفق الناطق باسم المؤسسة فإن قوات الاحتلال أغلقت بعد عصر أمس جميع أبواب المسجد، وأبقت على ثلاثة منها فقط مفتوحة، بهدف منع دخول المرابطين إلى داخل المسجد تلبية لدعوات الاعتكاف عشية إعلان ما يسمى منظمات الهيكل المزعوم نيتها اقتحام الأقصى بمناسبة ما يسمى "عيد الاستقلال".

وكانت ما تسمى بمنظمات الهيكل أعلنت عزمها تنظيم مسيرة تنطلق مساء اليوم من باب الخليل بالقدس القديمة باتجاه الأقصى، وإقامة الطقوس التلمودية فيه، إضافة إلى رفع أعلام الاحتلال في باحاته بمناسبة ما يسمى "عيد الاستقلال".

من جهته قال مدير دائرة الأوقاف عزام الخطيب للجزيرة نت إن الهدوء عاد ظهر اليوم إلى ساحات الأقصى ومحيطه بعد مغادرة مجموعات المستوطنين، مشيرا إلى تمكن طلاب المدارس الواقعة داخل ساحات المسجد من الدخول لمواصلة دراستهم.

واستبعد الخطيب تجدد الاقتحامات هذا اليوم للمسجد الأقصى، كما استبعد وصول المسيرة -التي يعتزم متطرفون تنظيمها مساء اليوم خارج أسوار المسجد- إلى الأقصى.

المصدر : الجزيرة + رويترز

التعليقات