عشر سنوات سجنا لـ102 من معارضي انقلاب مصر

تأجيل محاكمة صحفيي الجزيرة إلى 3 مايو المقبل
بالإضافة إلى أحكام السجن قضت المحكمة بتغريم جميع المتهمين مبلغ عشرين ألف جنيه مصري (الجزيرة)

قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت بالحبس عشر سنوات على 102 من الموقوفين في أحداث منطقة الظاهر. وينتمي المتهمون إلى جماعة الإخوان المسلمين، وفق ما قالت وسائل إعلام مصرية.

كما قضت المحكمة نفسها بالحبس سبع سنوات على اثنين من القُصّر، وتغريم جميع المتهمين مبلغ عشرين ألف جنيه مصري ووضعهم تحت المراقبة لمدة خمس سنوات.

وقالت مصادر قضائية إن النيابة وجهت لهؤلاء اتهامات عديدة من بينها القتل والشروع في القتل والتجمهر بغرض الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، وأضافت أن 35 متهما فقط كانوا يحاكمون حضوريا في حين حوكم الباقون غيابيا.

وتعود القضية لشهر يوليو/تموز الماضي عندما اندلع احتجاج عنيف بمنطقة الظاهر وسط القاهرة ضد عزل الجيش للرئيس محمد مرسي، وسقط قتلى وجرحى خلال الاشتباكات التي تخللت الاحتجاج.

وتأتي هذه الأحكام بعد أيام قليلة من إحالة محكمة مصرية أوراق 683 من معارضي الانقلاب إلى مفتي الجمهورية تمهيدا لإعدامهم، وإلغاء إعدام 492 من أصل 529 في قضية منفصلة.

ومن بين المتهمين المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع الذي يواجه تهما بالتحريض على العنف وقتل المتظاهرين في مركز العدوة بمحافظة المنيا.

المصدر : الجزيرة + رويترز