تأجيل محاكمة صحفيي الجزيرة الإنجليزية بمصر
آخر تحديث: 2014/5/3 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/5/3 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/5 هـ

تأجيل محاكمة صحفيي الجزيرة الإنجليزية بمصر

صحفيو الجزيرة الإنجليزية الثلاثة وجهت إليهم تهم عدة بينها بث أخبار كاذبة والارتباط بجماعة إرهابية (الجزيرة)
صحفيو الجزيرة الإنجليزية الثلاثة وجهت إليهم تهم عدة بينها بث أخبار كاذبة والارتباط بجماعة إرهابية (الجزيرة)

أرجأت محكمة جنايات القاهرة محاكمة الصحفيين الثلاثة من قناة الجزيرة الناطقة بالإنجليزية، بينما بدأت النيابة العامة المصرية النظر في إطلاق سراح مراسل الجزيرة المعتقل عبد الله الشامي أو تمديد اعتقاله.

وأجلت المحاكمة ليوم 15 مايو/أيار الجاري بعدما استأنفت محكمة جنايات القاهرة اليوم للمرة السابعة محاكمة الصحفيين الثلاثة من قناة الجزيرة الناطقة بالإنجليزية بيتر غريستي ومحمد فهمي وباهر محمد.

وقد بدأت أولى جلسات محاكمة الصحفيين الثلاثة يوم 20 فبراير/ شباط الماضي، ووجهت إليهم تهم عدة بينها بث أخبار كاذبة والارتباط بجماعة "إرهابية".

وأرسل الصحفيون الثلاثة المعتقلون رسائل بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة للتعبير عن امتنانهم للدعم الهائل من كل من يطالب بحريتهم.

وبمناسبة حصوله على الجائزة الدولية لحرية الصحافة، قال محمد فهمي في رسالة كتبها من محبسه داخل سجن طرة إن "إسكاتي أنا وزملائي بدعوى أننا نشكّل خطرا على الأمن القومي وأعضاء في جماعة إرهابية هو إهانة فجة لذكاء المصريين والديمقراطية التي يفترض تعزيزها في الدستور الجديد".

وسيكرم فهمي غيابيا بصفته الفائز الـ16 بجائزة حرية الصحافة التي تقدمها اللجنة الكندية لحرية الصحافة في العالم، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يحل في الثالث من مايو/أيار من كل عام.

عبد الله الشامي دخل إضرابه عن الطعام يومه الثالث بعد المائة (الجزيرة)

عبد الله الشامي
وفي سياق ذي صلة، بدأت النيابة العامة اليوم النظر في ما إذا كانت ستطلق سراح مراسل الجزيرة المعتقل عبد الله الشامي أو تمدد فترة اعتقاله بعدما دخل إضرابه عن الطعام يومه الثالث بعد المائة.

يأتي بينما حثت الولايات المتحدة وبريطانيا السلطات المصرية على إسقاط التهم عن صحفيي الجزيرة المعتقلين في مصر، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة التي تحل اليوم.

 وقد طردت المحكمة جميع الصحفيين من القاعة التي ظهر فيها الزميل الشامي علناً لأول مرة منذ اعتقاله في أغسطس/آب الماضي.

وكانت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سمنثا باور ناشدت السلطات المصرية إسقاط التهم الموجهة إلى الشامي.

وقالت باور في تغريدة على حسابها في تويتر "في هذا اليوم الموافق يوم حرية الصحافة ستقرر محكمة مصرية مصير مراسل الجزيرة عبد الله الشامي، أحث بقوة على إسقاط التهم عنه".

ودعت الولايات المتحدة الحكومة الانتقالية في مصر إلى احترام حرية التعبير وعدم التضييق على حرية الصحافة بوصفها إحدى الركائز الأساسية للديمقراطية.

وقال دوغ فرانتز مساعد وزير الخارجية الأميركي إن واشنطن ستواصل الضغط من أجل حرية الصحفيين في كل مكان، ومن بينهم صحفيو الجزيرة المعتقلون في مصر.

وفي لندن، أعرب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عن قلقه العميق تجاه استهداف واعتقال الصحفيين في مصر, خاصة ما يتعلق بمحاكمة عشرين صحفيا من شبكة الجزيرة.

وأضاف الوزير البريطاني -في بيان له بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة- أن الإعلام الحر يسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمختلف البلدان حول العالم.

وقال هيغ إن حرية الصحافة ضرورية لازدهار الديمقراطية والإبداع والابتكار, كما أنها أساسية لضمان حقوق الإنسان.

المصدر : الجزيرة