بري يدعو لجلسة جديدة لانتخاب رئيس للبنان
آخر تحديث: 2014/5/26 الساعة 16:13 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/5/26 الساعة 16:13 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/28 هـ

بري يدعو لجلسة جديدة لانتخاب رئيس للبنان

البرلمان اللبناني سيجري جلسة سادسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد (الجزيرة)
البرلمان اللبناني سيجري جلسة سادسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد (الجزيرة)

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم إلى جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية في التاسع من يونيو/حزيران المقبل، وهي الجلسة الأولى منذ بدء الفراغ في سدة الرئاسة السبت الماضي بسبب فشل المجلس في انتخاب خلف للرئيس المنتهية ولايته ميشال سليمان، ويعزى هذا العجز إلى انقسام حاد بين القوى السياسية.

وتتولى الحكومة برئاسة تمام سلام بشكل جماعي صلاحيات الرئاسة في انتظار انتخاب رئيس جديد وفق بنود الدستور، ومن الصعب التكهن بموعد انتخاب الرئيس، وقد دعي المجلس النيابي إلى انتخابه خمس مرات في الشهرين اللذين سبقا انتهاء ولاية سليمان.

ولم ينجح المجلس في المرة الأولى في تأمين أغلبية الثلثين المطلوبة لفوز أحد المرشحين، فيما عجز في المرات اللاحقة عن الانعقاد بسبب عدم اكتمال نصاب الجلسات المحدد بغالبية الثلثين كذلك (86 من أصل 128 نائباً).

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حث أمس القادة اللبنانيين على اختيار رئيس جديد "دون إبطاء"، وشدد على ضمان استمرار أداء الحكومة لمواجهة التحديات التي تعرفها البلاد والوفاء بالتزاماتها الدولية.
video

انقسام واحتجاج
ويعزى الانقسام السياسي الذي حال دون انتخاب رئيس جديد لحد الآن إلى الخلافات بين قوى 14 آذار المدعومة من الغرب والسعودية وقوى 8 آذار المدعومة من سوريا وإيران.

ولم يحظ الزعيم المسيحي سمير جعجع بالأغلبية الكافية لتولي الرئاسة إذ ينظر إليه البعض على أنه مرشح تصادمي، في حين أعلن الزعيم المسيحي الآخر ميشال عون رغبته في تولي المنصب شرط حصوله على توافق جميع الأطراف.

وقد احتج أمس نشطاء في بيروت على شغور منصب الرئاسة متهمين القوى السياسية بتعطيل المؤسسات الدستورية، وقال الأمين العام لـحزبالله حسن نصر الله أمس إن الفرصة ما زالت سانحة للتواصل إلى توافق حول مرشح للرئاسة في لبنان.

بالمقابل قال النائب عن تيار المستقبل هادي حبيش إن حزبه يشدد على ألا يباشر المجلس النيابي مهمته التشريعية في ظل غياب رئيس للجمهورية، مشيرا إلى أن وجود نقاش حول قوانين مثل سلسلة الأجور والرواتب والقانون الانتخابي وغيرهما.

المصدر : وكالات,الجزيرة,مواقع إلكترونية

التعليقات