اكتمال الاستعدادات لرئاسيات مصر وبدء الصمت الانتخابي

أنهت السلطات المصرية استعداداتها لإجراء الانتخابات الرئاسية بعد اختتام حملات الدعاية الانتخابية للمرشحين عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي مساء الجمعة، وبدء فترة ما يطلق عليه الصمت الانتخابي.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية إن كافة المحافظات أكملت استعداداتها للانتخابات حيث عقد المسؤولون اجتماعات اليوم السبت تم خلالها تجهيز كافة الخدمات اللازمة من كهرباء وخدمات ووسائل اتصال بمقار اللجان الانتخابية.

ويحظر ما يطلق عليه الصمت الدعائي كافة أشكال الدعاية الانتخابية يومي السبت والأحد وخلال يومي الاقتراع الاثنين والثلاثاء، ولن يسمح للمرشحَيْن بإجراء أي أنشطة دعائية تتعلق بالانتخابات.

وقبل ساعات من دخول فترة الصمت الانتخابي حيز التنفيذ، تكثفت حملتا مرشحي الرئاسة، حيث وجه السيسي كلمة للمصريين عبر قنوات تلفزيونية عدة حث فيها المواطنين على النزول والمشاركة بكثافة في الانتخابات. وقال السيسي مخاطبا المصريين "لقد نزلتم إلى الشارع يوم 30 يونيو/حزيران الماضي لأن مصر كانت في خطر".

وأضاف "عليكم النزول الآن أكثر من أي وقت مضى في تاريخ البلاد. انزلوا وأظهروا للعالم كله أنكم 40 أو 45 مليونا وحتى أكثر".

ومن جهته ختم صباحي حملته الدعائية بتوجيه كلمة إلى الناخبين في مؤتمر جماهيري بميدان عابدين وسط القاهرة، ناشد فيها الشباب التوجه إلى لجان الانتخاب والتصويت له. 

حملتا السيسي وصباحي تكثفتا قبل ساعات من فترة الصمت الانتخابي (الجزيرة-الأوروبية)
حملتا السيسي وصباحي تكثفتا قبل ساعات من فترة الصمت الانتخابي (الجزيرة-الأوروبية)

مدرعات
في هذه الأثناء وصلت إلى القاهرة اليوم السبت 15 عربة مدرعة قادمة من الإمارات لصالح وزارة الداخلية المصرية لدعمها في توفير الحماية اللازمة خلال الانتخابات الرئاسية التي تجرى يومي الاثنين والثلاثاء القادمين. 

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر مسؤولة بمطار القاهرة قولها إن العربات وصلت من الإمارات على متن طائرتي نقل عسكريتين وتم تسليمها لمسؤولي وزارة الداخلية تمهيدا لإعدادها للعمل في توفير الحماية اللازمة خلال الانتخابات الرئاسية ومواجهة أي محاولات للعنف أو الإخلال بالوضع الأمني خلال العملية الانتخابية.

وكانت لجنة الانتخابات الرئاسية قد أعلنت الأربعاء حصول السيسي على نحو 94.5% من أصوات الناخبين في الخارج، موضحة أن عدد المصوتين في الانتخابات -التي أجريت بين يومي 15 و19 مايو/أيار الجاري- بلغ 318 ألفا.

وأضافت اللجنة أن السيسي حصل على 296 ألفا و628 صوتا، بينما حصل المرشح حمدين صباحي على 16 ألفا و207 أصوات.

تحالف دعم الشرعية أعلن مقاطعته الانتخابات ورفضه ترشح السيسي (الجزيرة)
تحالف دعم الشرعية أعلن مقاطعته الانتخابات ورفضه ترشح السيسي (الجزيرة)

رفض
يشار إلى أن التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب أعلن الشهر الماضي مقاطعته انتخابات الرئاسة المقبلة.

ووصف التحالف ترشح السيسي -الذي قاد الانقلاب على الرئيس المعزول محمد مرسي في 3 يوليو/تموز الماضي- بالباطل.

وأكد بيان للتحالف أنه سيقاطع ما وصفها بـ"المسرحية الهزلية" التي تهدف إلى "تمرير جريمة تنصيب مدبر الانقلاب رئاسة الدم".

ودعا التحالف أنصاره إلى التصعيد يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين حيث تُجرى انتخابات الرئاسة، ومقاطعة ما سماها "رئاسة الدم" كما جاء في بيان صحفي تحت عنوان "بيان 7 الموجة الثورية الثالثة لعام 2014".

وطالب التحالف في بيانه المصريين بمقاطعة الانتخابات في الداخل، ورفع صور مرسي في يومي الانتخابات.

المصدر : الجزيرة + وكالات