النظام السوري يقصف تسيل بسكود والمعارضة تتقدم بنوى
آخر تحديث: 2014/5/24 الساعة 09:35 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/5/24 الساعة 09:35 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/26 هـ

النظام السوري يقصف تسيل بسكود والمعارضة تتقدم بنوى

قصف سابق على مدينة نوى بريف درعا جنوب سوريا (الجزيرة)
قصف سابق على مدينة نوى بريف درعا جنوب سوريا (الجزيرة)
قال مراسل الجزيرة في درعا إن قوات النظام قصفت حيا سكنيا في مدينة تسيل القريبة من الجولان المحتل بصاروخ سكود، كما أفادت مصادر للجزيرة أن قوات المعارضة السورية بدأت معركة للسيطرة على التل العسكري شمالي مدينة نوى والمعروف بتل أم حوران.
 
وفي درعا المحطة قالت مصادر المعارضة إن سلاح الجو أمطر احياء مدينة درعا ببراميل متفجرة. وأكدت الهيئة العامة للثورة أن قوات النظام قصفت حيي العباسية وطريق السد.
 
وكانت المعارضة المسلحة قد سيطرت الجمعة على مواقع عسكرية تابعة لقوات النظام في كل من درعا والمليحة بريف دمشق، وأكد ناشطون أن عددا من قوات النظام سقطوا في اشتباكات مع المعارضة، في حين واصل الطيران الحربي إلقاء البراميل المتفجرة على مناطق بدرعا وحلب.

فقد قال مراسل الجزيرة في درعا إن قوات المعارضة أعلنت سيطرتها على التل العسكري شمالي مدينة نوى المعروف بتل أم حوران وعلى حاجز عسكري قربه، وذلك ضمن عملية أطلقتها اليوم تحت اسم "فزعة حوران".

وقد شهدت درعا وريفها طوال اليوم الجمعة معارك واشتباكات عنيفة وقصفا بالبراميل المتفجرة أوقعت قتلى وجرحى.

وكان التلفزيون السوري قد قال إن 21 بينهم مدنيون قتلوا إثر استهداف من وصفها بالمجموعات الإرهابية تجمعا انتخابيا مواليا للرئيس بشار الأسد في حي المطار بدرعا.

وفي بلدة المليحة بريف دمشق، قالت شبكة شام إن كتائب المعارضة السورية اشتبكت مع قوات النظام، وأفادت الشبكة بأن سلاح الجو قصف المليحة تزامنا مع محاولة الجيش النظامي السيطرة عليها.

وذكرت مسار برس أن كتائب المعارضة سيطرت اليوم الجمعة على مبنى كانت قوات النظام تتمركز فيه، وأدى ذلك إلى مقتل أربعة من تلك القوات التي ردت بشن غارات جوية على البلدة.

وفي سياق متصل، تواصل قوات النظام حصارها لمدينة معضمية الشام لليوم السابع على التوالي، حيث أغلقت المنفذ الوحيد المؤدي إليها أمام المواطنين.

video

هجمات المعارضة
وعلى جبهة حماة قالت مصادر في المعارضة السورية إنها قصفت مطار حماة العسكري بالصواريخ. وبث ناشطون صورا لإطلاق عدد من صواريخ غراد باتجاه مطار حماة العسكري وفرع الأمن العسكري في المدينة.

يذكر أن مدينة مورك في ريف حماة تشهد معارك بين قوات المعارضة والنظام الذي يسعى لاستعادة السيطرة على المدينة.

وقال مراسل الجزيرة إن المعارضة المسلحة استهدفت بصواريخ غراد قوات النظام في محيط سجن حلب المركزي.

وكانت قوات النظام قد أعلنت أنها نجحت في فك الحصار الذي فرضته المعارضة على السجن لأكثر من عام ونصف العام، كما قصفت المعارضة تجمعات قوات النظام في منطقة دوار البريج، إضافة إلى مبنى القصر العدلي بمدينة حلب.

وتحدثت شبكة سوريا مباشر عن مقتل ثلاثين من قوات النظام -بينهم ضباط- خلال الاشتباكات التي دارت مساء الخميس في قرية البريج شمالي حلب. 

كتائب المعارضة تستهدف مطار حماة العسكري بصواريخ غراد

قصف
في المقابل، قال مراسل الجزيرة إن قوات النظام قصفت مدينة مارع في ريف حلب وأحياء عدة بالمدينة. وأفاد بأن كتائب المعارضة اشتبكت مع الجيش النظامي في محيطي كتيبة المدفعية والمدينة الصناعية بحلب.

 من جهتها، أوضحت الهيئة العامة للثورة أن مقاتلي المعارضة سيطروا على مبانٍ جديدة في حي جمعية الزهراء.

وفي إدلب قال ناشطون إن الجيش الحر قتل ضابطا وستة من قوات النظام خلال الاشتباكات الدائرة في معرة النعمان وبلدة حيش بريف إدلب، في حين نفذ الطيران الحربي ست غارات جوية على أطراف بلدات الريف.

وذكر ناشطون أن الطيران الحربي أسقط البراميل المتفجرة على عدة مناطق في ريف درعا وحلب، وسقط إثر ذلك قتلى وجرحى.

ولم تمنع الأوضاع الأمنية المتردية المعارضين للنظام من الخروج في مظاهرات بمدينة سقبا بريف دمشق في جمعة أطلقت عليها المعارضة السورية مسمى "ميثاق الشرف السوري يمثلنا".

ورفع المتظاهرون شعارات مؤيدة لميثاق الشرف الذي وقع عليه عدد من كتائب المعارضة المسلحة، مطالبين بدعم مقاتلي المعارضة، كما ندد المتظاهرون بالقصف المستمر على مدن وبلدات الغوطة الشرقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات