توافق حماس وفتح على الحمد الله رئيسا لحكومة التوافق

Hamas deputy leader Musa Abu Marzuk (L) speaks with the head of the delegation of the Palestine Liberation Organisation (PLO) Azzam al-Ahmad, a senior figure in the mainstream Fatah party of president Mahmud Abbas, during a meeting in Gaza City on April 22, 2014. The Palestinians have relaunched efforts to reconcile their rival leaderships in the West Bank and Gaza Strip as US-brokered peace talks with Israel teeter on the edge of collapse. AFP PHOTO /MAHMUD HAMS
الأحمد (يمين) وأبو مرزوق أكدا التفاهم على رئيس حكومة التوافق (غيتي إيميجز/الفرنسية)

توافقت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) على إسناد رئاسة حكومة التوافق الوطني الفلسطيني إلى رامي الحمد الله، على أن يتم الإعلان عن ذلك رسميا الأسبوع القادم.

وأكد رئيس ملف المصالحة الفلسطينية في فتح عزام الأحمد التوافق على الرئيس الحالي للحكومة الحمد الله ليتولى رئاسة الحكومة المقبلة. وقالت مصادر في فتح إن الأحمد أجّل توجهه إلى غزة بسبب إجراء الرئيس محمود عباس مشاورات في هذا الشأن.

وبشأن الملف الأمني، ذكر الأحمد أنه سيتم تشكيل لجنة عربية لإعادة بناء الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية وقطاع غزة، على أن يتم أولا إعادة بناء جهاز الشرطة في غزة بثلاثة آلاف عسكري مع الدفاع المدني، وبقية الأجهزة ستشكل لجنة عربية بإشراف مصري لإعادة هيكلتها وفق قانون الخدمة الأمنية.

وكان مسؤول ملف المصالحة في حماس موسى أبو مرزوق قد أعلن أن حركته أبلغت فتح رسمياً بأنها لا تمانع في تولي الحمد لله رئاسة حكومة التوافق الوطني.

وقال أبو مرزوق -خلال برنامج "لقاء اليوم" الذي يبث على الجزيرة في وقت لاحق- إن تشكيل الحكومة سيعلن الأسبوع القادم، بعد زيارة مرتقبة للأحمد إلى غزة، مؤكداً أن الحكومة الجديدة ستُعرض على المجلس التشريعي الفلسطيني لنيل الثقة.

ونبه مسؤول ملف المصالحة في حماس إلى أن إسرائيل لا تريد المصالحة بين أبناء الشعب الفلسطيني لتنفرد ضده وتنال من عزيمته.

وأكد أبو مرزوق ضرورة استعادة الوحدة الفلسطينية وإحياء المشروع الوطني من خلال إعادة ترتيب البيت الداخلي ضمن منظومة موحّدة.

واعتبر أن إنجاز المصالحة وتحقيق شراكة سياسية بين كافة الفصائل خيار إستراتيجي وخيار وطني وشعبي فصائلي لكل الأطياف، ويجري العمل على إنجاحه واستمراره وحمايته من كل التحدّيات.

وكان قد وقع وفد من منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس اتفاقا في غزة يوم 23 أبريل/نيسان الماضي ينهي حالة الانقسام الداخلي المستمر منذ منتصف عام 2007، ويتضمن تشكيل حكومة توافق من شخصيات مستقلة خلال خمسة أسابيع.

المصدر : الجزيرة + وكالات