خرجت صباح الخميس في المنصورية بمحافظة الجيزة مظاهرة نسائية مناهضة للانقلاب نددت خلالها المتظاهرات بما سمينه حكم العسكر في مصر وبترشح وزير الدفاع المستقيل المشير عبد الفتاح السيسي لانتخابات الرئاسة.

 ورفعت المتظاهرات لافتات وبالونات رُسِم عليها شعار رابعة، وطالبن بعودة المسار الديمقراطي إلى البلاد.

وفي جامعة الأزهر فرع قرية تفهنا الأشراف بمحافظة الدقهلية شمالي مصر، تظاهرعدد من الطالبات رفضاً للانقلاب العسكري وتعالت هتافاتهن الرافضة للانتخابات الرئاسية التي وصفنها بالمسرحية الهزلية على حد قولهن.

وفي طنطا، نظم طلاب فرع جامعة الأزهر وقفة تضامنية مع الطلبة المعتقلين وطالبوا بإطلاق سراحهم فوراً، كما طالبوا بالقصاص ممن تسبب في مقتل عشرات الطلاب منذ بداية العام الدراسي.

وفي سياق متصل، دعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية" المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي أنصاره إلى التصعيد يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين حيث تجرى انتخابات الرئاسة، ومقاطعة ما سمَّاها "رئاسة الدم".

جاء ذلك في بيان صحفي تحت عنوان "بيان 7 -الموجة الثورية الثالثة لعام 2014".

وتحدث البيان عن إدلاء المصريين في الخارج بأصواتهم في انتخابات الرئاسة، ووصفها بأنها "أغرب وأعجب انتخابات في التاريخ".

حملة صباحي قالت إنه لن يقبل برئاسة الوزراء (الفرنسية)

وطالب التحالف المصريين بمقاطعة الانتخابات في الداخل وبرفع صور مرسي في يومي الانتخابات.

وقال أيضا "حان الوقت ليلقن الشعب المصري الثائر عصابة الانقلاب درسا قاسيا بمقاطعة ثورية حاسمة تستكمل نجاح المصريين في الخارج، وتسقط رئاسة الدم".

حملة صباحي
من ناحية أخرى، قالت حملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي إنه لن يقبل منصب رئيس الوزراء إذا خسر الانتخابات المقررة الأسبوع المقبل.

يأتي هذا التصريح بعد أن نقلت صحيفة الأهرام على موقعها الإلكتروني في وقت سابق عن صباحي قوله إنه لن يتولى أي منصب سياسي مثل نائب رئيس الجمهورية، لكنه قد يقبل منصب رئيس مجلس الوزراء.

وكان صباحي قال -في لقاءات إعلامية سابقة- إنه سينضم لصفوف المعارضة في حال خسارته الانتخابات.

وفي تطور آخر، قال مدير أمن القاهرة اللواء علي الدمرداش إن قنبلة بدائية الصنع انفجرت بمنطقة التبين، مشيراً إلى أنه تم العثور على جثتين مجهولتين عقب الانفجار، وفق ما نقله الموقع الإلكتروني لأخبار التلفزيون المصري صباح اليوم الخميس.

وأكدت وزارة الصحة والإسكان من جانبها وقوع الانفجار، وذلك في بيان جاء فيه أن جسماً غريباً انفجر داخل نفق حكر التبين البحري بمحافظة القاهرة فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس. ولم يتسن الكشف عن مزيد من التفاصيل.

المصدر : الجزيرة,الألمانية