سليمان يدعو لتحييد لبنان عن الصراع بسوريا
آخر تحديث: 2014/5/2 الساعة 21:49 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الحريري يتصل بعون من باريس ويؤكد مشاركته في ذكرى الاستقلال الأربعاء المقبل في لبنان
آخر تحديث: 2014/5/2 الساعة 21:49 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/4 هـ

سليمان يدعو لتحييد لبنان عن الصراع بسوريا

دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان الجمعة إلى تحييد لبنان عن الصراع في سوريا, وحثّ دمشق على رفض تدخل حزب الله اللبناني أو غيره من الأطراف اللبنانية في ذلك الصراع.

وقال سليمان في كلمة ألقاها في اجتماع ببيروت للسفراء والقناصل اللبنانيين المعتمدين في الخارج إن على الأطراف في الخارج والداخل تحييد لبنان عن الصراع المستمر في سوريا منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وأضاف أن على سوريا "ألا تقبل أن يتدخل أحد من عندها في لبنان ضد طرف لصالح طرف", و"على إيران أيضا ودول الخليج ألا يقبلوا بذلك، وكذلك الدول الأوروبية".

وأقر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مرارا بأن حزبه يقاتل إلى جانب نظام الرئيس السوري بشار الأسد, وتفيد تقارير ميدانية بأن مسلحي الحزب يقاتلون في جل المناطق السورية. ويعتبر نصر الله أن القتال بسوريا يستهدف الدفاع عن مشروع المقاومة في لبنان والمنطقة, ويتحجج بتدخل مسلحين من لبنان ومن دول أخرى للقتال ضد النظام.

وقال سليمان في كلمته إن على الجميع السعي إلى تحييد لبنان إذا كانوا فعلا مهتمين بالحفاظ عليه. يشار إلى أن لبنان شهد في الأشهر الأخيرة تفجيرات استهدفت معاقل لحزب الله ومواقع ودوريات للجيش اللبناني, وتبنت بعضها تنظيمات مناوئة للحزب وللنظام السوري.

كما وقعت اشتباكات مسلحة دامية في مدينة طرابلس شمالي البلاد بين مؤيدين للنظام السوري ومعارضين له. وفي ما يخص العلاقة مع سوريا, دعا سليمان إلى إعادة النظر في الاتفاقيات التي أبرمت قبل تبادل السفراء بين بلاده وسوريا, والتي كانت تتيح لدمشق نفوذا سياسيا كبيرا على الساحة اللبنانية.

من جهة أخرى, دعا الرئيس اللبناني -الذي تنتهي ولايته في 25 من هذا الشهر- إلى انتخاب رئيس جديد للبنان في الآجال المحددة, وتجنب فراغ محتمل.

ووصف تعطيل النصاب في مجلس النواب في جلستي الانتخاب السابقتين بغير الديمقراطي, مشددا على رفض التدخلات الخارجية في عملية الاقتراع الرئاسي.

المصدر : وكالات

التعليقات