الجزيرة نت تطلق صفحة لتعليقات القراء وقاموسا للأخبار
آخر تحديث: 2014/5/19 الساعة 16:55 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/5/19 الساعة 16:55 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/21 هـ

الجزيرة نت تطلق صفحة لتعليقات القراء وقاموسا للأخبار

لقطة خاطفة لصفحة (رأي القراء) التي أطلقها موقع الجزيرة نت اليوم الاثنين (الجزيرة)
لقطة خاطفة لصفحة (رأي القراء) التي أطلقها موقع الجزيرة نت اليوم الاثنين (الجزيرة)

يطلق موقع الجزيرة نت اليوم الاثنين صفحة جديدة خاصة بتعليقات القراء وخدمة أخرى جديدة تتمثل في قاموس للأخبار يُعنى بتعريف الكلمات الواردة في ثنايا الأخبار والمقالات.

وتختص الصفحة الجديدة بنشر تعليقات القراء ووجهات نظرهم في مختلف المقالات المنشورة في الموقع، ويطلق عليها اسم (رأي القراء).

و"رأي القراء" صفحة مدرجة ضمن صفحات بوابة (الأخبار)، تتجول يومياً في مقالات الجزيرة نت وأخبارها وتقارير مراسليها، وتسلط الضوء على أهم مساهمات القراء وأبرز الردود عليها، في خطوة تهدف إلى زيادة التفاعل مع الجمهور الكريم.

وتولي الجزيرة اهتماماً بالغاً للتعليقات التي يلتزم أصحابها بشروط النشر في الموقع، كما تلتزم بشعارها في عرض الرأي والرأي الآخر.

جدير بالذكر أن اختيار التعليقات يتم وفق أسس ومعايير أهمها سلامة النصوص المكتوبة لغوياً، وابتعاد أصحابها عن السب والشتم وفاحش القول، إلى جانب ارتباط مشاركاتهم بالمادة المعلق عليها.

قاموس أخبار
ويتزامن إطلاق الصفحة الجديدة مع تدشين قاموس لمفردات الأخبار يقوم بتعريف الكلمات الواردة في الأخبار والتقارير والمقالات، عبر تظليلها أو النقر المزدوج عليها.

وتمت الاستعانة في توفير نتائج دقيقة لعمليات البحث بفهرسة وتخزين كل من "معجم اللغة العربية المعاصر", و"معجم الوسيط", و"معجم الرائد" و"معجم الغني" على خوادم الجزيرة وبناء خوارزميات مناسبة لضمان دقة النتائج وسرعة استرجاعها.

ويمكن لزوار الجزيرة نت اختيار أي كلمة تظهر على الموقع عن طريق تظليلها أو من خلال النقر المزدوج عليها، حيث يقوم الموقع بنقل الزائر إلى صفحة تظهر نتائج البحث.

ومن خلال النقر على خيار التعريف يقوم النظام بشكل آلي باسترجاع المعنى القاموسي للكلمة المختارة وعرضه في مكان مستقل أسفل خيارات البحث والتعريف.

كما يستطيع الزائر تكبير مربع النص من خلال سحب وإسقاط مربع النص من الزاوية اليسرى من الأسفل مما يسهل عليه قراءة التعريف الكامل إذا كان المعنى يتضمن نصا كبيرا.

ويتميز معجم اللغة العربية المعاصر -المستخدم في الخدمة- بكونه معجماً حديثاً وسهل الاستخدام، كما يغطي اللغة العربية الحديثة والمصطلحات المعاصرة، ويسرد تصريفات الأفعال ومشتقاتها، ويتتبع دلالات الكلمات واستعمالاتها.

المصدر : الجزيرة