ائتلاف المالكي يفوز بأعلى الأصوات دون أغلبية
آخر تحديث: 2014/5/19 الساعة 18:20 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/5/19 الساعة 18:20 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/21 هـ

ائتلاف المالكي يفوز بأعلى الأصوات دون أغلبية

المفوضية المستقلة للانتخابات أعلنت تقدم ائتلاف دولة القانون في عشر محافظات (الجزيرة)
المفوضية المستقلة للانتخابات أعلنت تقدم ائتلاف دولة القانون في عشر محافظات (الجزيرة)
فاز ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بأكبر عدد من مقاعد مجلس النواب في الانتخابات التشريعية التي جرت في الثلاثين من أبريل/نيسان الماضي، لكن دون الحصول على أغلبية.
 
وأعلنت المفوضية المستقلة للانتخابات اليوم -في مؤتمر صحافي بالعاصمة بغداد- أن ائتلاف دولة القانون فاز بـ92 مقعدا من أصل 328 في البرلمان، مشيرة إلى أنه نال أكبر عدد من المقاعد في عشر محافظات، هي: العاصمة بغداد وميسان وواسط وبابل وذي قار والنجف وكربلاء والمثنى والقادسية.

وبحسب المفوضية، فقد حل ائتلاف الأحرار المنبثق عن تيار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في المرتبة الثانية بـ32 مقعدا، يليه ائتلاف المواطن بزعامة عمار الحكيم في المرتبة الثالثة بـ 29 مقعدا، يليه والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني بـ24 مقعدا، وائتلاف متحدون بزعامة رئيس البرلمان أسامة النجيفي بـ23 مقعدا، ثم الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني  بـ21 مقعدا، وائتلاف الوطنية بزعامة رئيس الوزراء السابق إياد علاوي بـ 21 مقعدا، وائتلاف العربية بزعامة صالح المطلق بعشرة مقاعد.
 
ففي بغداد، فاز ائتلاف المالكي بثلاثين مقعدا، ثم ائتلاف علاوي بعشرة مقاعد، وائتلاف الأحرار بستة مقاعد.

كما فاز ائتلاف المالكي بـ12 مقعدا في محافظة النجف ثم كل من ائتلاف الأحرار وائتلاف الوفاء والمواطن بزعامة عمار الحكيم بمقعدين.

وتقدم ائتلاف دولة القانون في محافظة كربلاء بسبعة مقاعد، ثم كتلة الأحرار بمقعدين، وتحالفا المواطن والفضيلة والنخب المستقلة بمقعد لكل منها.

وفي محافظة القادسية، حصد الائتلاف خمسة مقاعد، تلاه ائتلاف الأحرار بمقعدين، ومقعد واحد لكل من ائتلاف المواطن وائتلاف الفضيلة والنخب المستقلة وكيان تجمع الكفاءات والجماهير وحزب الدعوة الإسلامية.

كما فاز ائتلاف دولة القانون بـ12 مقعدا في محافظة البصرة، بينما حصل كل من ائتلاف الأحرار وائتلاف الفضيلة والنخب المستقلة على مقعد واحد.

نتائج أخرى
أما في محافظة ديالى، فقد جاء دولة القانون في المرتبة الثانية بحصوله على ثلاثة مقاعد، وحل ائتلاف ديالى هويتنا في المرتبة الأولى بخمسة مقاعد، بينما فاز ائتلاف الوطنية بمقعدين، ثم قائمة السلام الكردستانية بمقعدين، ومقعد لكل من ائتلاف المواطن وائتلاف الأحرار.

وفي محافظة المثنى، فاز ائتلاف المالكي بأربعة مقاعد، تلاه ائتلاف المواطن بمقعدين، ثم ائتلاف الأحرار بمقعد واحد.

مفوضية الانتخابات تحدثت عن محاولات لعرقلة التصويت بعدد من المراكز (الجزيرة)

وفي المقابل، تصدرت حركة التغيير نتائج الانتخابات في محافظة السليمانية بسبعة مقاعد، وحل الاتحاد الوطني الكردستاني في المرتبة الثانية بستة مقاعد، ثم الحزب الديمقراطي الكردستاني بمقعدين، والاتحاد الإسلامي في كردستان بمقعدين، والجماعة الإسلامية الكردستانية في العراق بمقعد واحد.

وفي محافظة أربيل، حصد الحزب الديمقراطي الكردستاني سبعة مقاعد، تلاه الاتحاد الوطني الكردستاني بأربعة مقاعد وحركة التغيير بمقعدين.

أما في محافظة نينوى، فقد تصدر النتائج ائتلاف النجيفي بـ12 مقعدا، تلاه التحالف الكردستاني في نينوى بستة مقاعد، وائتلاف الوطنية بأربعة مقاعد، وثلاثة مقاعد لكل من تحالف نينوى الوطني والاتحاد الوطني الكردستاني، في حين فاز ائتلاف العراق بمقعد.

وفي محافظة دهوك، فاز الحزب الديمقراطي الكردستاني بثمانية مقاعد، ثم الاتحاد الإسلامي الكردستاني بمقعدين، وأخيرا الاتحاد الوطني الكردستاني بمقعد واحد.

وقالت المفوضية في ختام مؤتمرها الصحفي إن النتائج ستنشر في الجريدة الرسمية، وأعلنت فتح باب الطعون فيها.

وتحدثت المفوضية عن محاولات لعرقلة الانتخابات وعمليات تلاعب شابت التصويت، مشيرة إلى إلغاء نتائج الانتخابات في ثلاثمائة محطة.

وتعد هذه الانتخابات الأولى منذ رحيل القوات الأميركية عن العراق عام 2011.

المصدر : وكالات

التعليقات