أعلن التلفزيون المصري أن محكمة مصرية قضت بسجن 126 من رافضي الانقلاب في مصر عشر سنوات لكل منهم، وذلك على خلفية أحداث عنف في أغسطس/آب الماضي. كما صدر حكم بحبس 37 آخرين 15 سنة بتهمة محاولة تفجير محطتي مترو. وأحيل اليوم 34 قاضيا مصريا للتأديب والصلاحية بتهمة الاشتغال بالسياسة.

وأكد أحد الشهود أن المحكوم عليهم بعشر سنوات رددوا هتاف "يسقط يسقط حكم العسكر" خلال تلاوة القاضي حسن فريد الحكم. ومن بين التهم التي وجهت للمتهمين الانتماء لجماعة إرهابية.

كما قضت محكمة جنح مصر القديمة بالقاهرة بسجن 38 متهما من معارضي الانقلاب لمدة عامين وبراءة تسعة في أحداث العنف التي شهدتها منطقة عمرو بن العاص، وبعدم الاختصاص بحق متهم آخر.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية اليوم الأحد أن محكمة جنايات شبرا الخيمة برئاسة حسن فريد حددت جلسة السابع من يونيو/حزيران المقبل للنطق بالحكم في قضية اتهام 48 من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين -بينهم المرشد العام محمد بديع والقيادي في الجماعة محمد البلتاجي- بالتحريض على العنف بمحافظة القليوبية أواخر شهر يوليو/تموز 2012.

وكانت محكمة مصرية أصدرت حكما في 11 مايو/أيار الجاري بسجن 37 طالبا من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بالسجن أربع سنوات، بعد إدانتهم بالتورط في أحداث عنف وقعت أمام جامعة الأزهر بالقاهرة نهاية السنة الماضية. وذكر مصدر قضائي مصري أن محكمة جنح مدينة نصر قضت كذلك بتغريم كل منهم ثلاثين ألف جنيه (نحو 4300 دولار أميركي).

كما قضت محكمة جنايات القاهرة في الثالث من الشهر الجاري بحبس 102 من الموقوفين في أحداث منطقة الظاهر عشر سنوات. وقضت المحكمة نفسها بالحبس سبع سنوات على اثنين من القُصّر، وتغريم جميع المتهمين مبلغ عشرين ألف جنيه مصري ووضعهم تحت المراقبة مدة خمس سنوات.

وطعن النائب العام المصري هشام بركات أمس السبت في الحكم الصادر عن محكمة جنايات المنيا بجنوب البلاد والقاضي بإعدام 37 من رافضي الانقلاب العسكري.

وكانت محكمة جنايات المنيا قضت في مارس/آذار الماضي بعد استطلاع رأي المفتي بإعدام 37 من معارضي الانقلاب. وصدر القرار المبدئي للمحكمة بإعدام هؤلاء بعد محاكمة استمرت بضعة أيام فقط.

والمحكوم عليهم بالإعدام هم ضمن مجموعة من 529 من رافضي الانقلاب أغلبيتهم حكم عليهم بالسجن مدى الحياة مع براءة 17 متهما.

وفي قضية أخرى، أحالت المحكمة في أبريل/نيسان الماضي أوراق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و682 من معارضي الانقلاب إلى المفتي.

المصدر : وكالات