قتلى ومعارك بحلب وتفجير مفخخة بدير الزور
آخر تحديث: 2014/5/17 الساعة 14:43 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام إسبانية: مدريد ترفض تهديدات حكومة كاتالونيا وتفعل المادة 155 من الدستور
آخر تحديث: 2014/5/17 الساعة 14:43 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/19 هـ

قتلى ومعارك بحلب وتفجير مفخخة بدير الزور

الطيران الحربي قصف حي الكلاسة بحلب مما أوقع قتلى (ناشطون)
الطيران الحربي قصف حي الكلاسة بحلب مما أوقع قتلى (ناشطون)

سقط عدد من القتلى والجرحى في حلب شمالي سوريا جراء قصف الطيران الحربي النظامي أحياء بالمدينة اليوم السبت، في حين أدى تفجير سيارة مفخخة في مدينة العشارة بريف دير الزور الشرقي إلى سقوط ثلاثة قتلى على الأقل، وسط تواصل المعارك والاشتباكات في عدد من المناطق الأخرى.

وقالت شبكة شام إن القتلى سقطوا جراء استهداف حيي الفردوس والكلاسة بحلب، مشيرة إلى أن الطيران المروحي ألقى برميلين متفجرين على حي بعيدين بريف حلب.

في المقابل ذكرت شبكة مسار برس أن كتائب المعارضة قتلت عددا من قوات النظام جراء استهدافها تجمعا للنظام في محيط قلعة حلب.

وكانت الهيئة العامة للثورة السورية, قد قالت أمس إن قوات النظام قصفت بالبراميل المتفجرة مدينة عندان في ريف حلب، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بينهم أطفال, كما خلف القصف دمارا في عدد من المنازل.

وفي دير الزور قال مراسل الجزيرة إن شخصا فجّر سيارة ملغمة في مدينة العشارة بريف المحافظة الشرقي، مما أدى إلى سقوط ثلاثة قتلى على الأقل وعشرة جرحى، وفقا لشبكة سوريا مباشر.

ويأتي الحادث بعد يوم واحد فقط من انفجار سيارة أخرى في بلدة شحيل بريف دير الزور الشرقي، الأمر الذي أسفر عن مقتل 11 شخصا وعشرات الجرحى.

كما ذكر اتحاد تنسيقيات الثورة السورية أن الطيران الحربي شن غارة جوية استهدفت الطريق الدولي في محيط حقل التيم النفطي بريف دير الزور الشرقي.

video

حصار ومداهمات
وفي دير الزور أيضا، تقدم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ليسيطر على المناطق الواقعة شمال وغرب المحافظة التي أصبحت تحت حصار خانق من التنظيم وكذلك من قوات النظام السوري على الجهتين الجنوبية والشرقية.

وفي دمشق، قال ناشطون إن قوات الأمن والشبيحة تشن حملة دهم واعتقالات في حي الشاغور، وسط قصف بالمدفعية على حي جوبر بالعاصمة أيضا.

يأتي ذلك في الوقت الذي ألقى فيه الطيران المروحي برميلا متفجرا على محيط مسجد الرحمن في مدينة داريا بـريف دمشق، وسط اشتباكات بين مقاتلي الجيش السوري الحر وقوات النظام على الجبهة الشمالية لمدينة داريا.

وبالتزامن مع هذه التطورات جرى قصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على مدن وبلدات المليحة وداريا وخان الشيح والزبداني تزامنا مع اشتباكات مستمرة في بلدة المليحة بريف دمشق.

وفي درعا، قالت مسار برس إن اشتباكات دارت صباح اليوم بين كتائب المعارضة وقوات بشار الأسد في حي المنشية بدرعا البلد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة عناصر تابعين للنظام، وسط قصف شمل المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة في مدينة درعا بمختلف أنواع الأسلحة، مما أوقع عددا من الجرحى في صفوف المدنيين.

قصف وتفجيرات
وفي درعا أيضا ذكرت شبكة شام أن قوات النظام قصفت بالمدفعية حي المنشية. وقد كانت كتائب المعارضة قد تمكنت في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة من تفجير مبنى في حي المنشية كان يتحصن بداخله عناصر من قوات الأسد، مما أسفر عن مقتلهم جميعا، حسب مسار برس.

وفي حمص، قالت شبكة شام إن قصفا عنيفا بالمدفعية والرشاشات الثقيلة والهاون شنّ على حي الوعر بحمص.

وفي حماة، أفاد مركز حماة الإعلامي بقصف بالصواريخ العنقودية صباح اليوم على مدينة مورك بريف حماة الشمالي وسط قصف بالبراميل المتفجرة على حصرايا والزكاة ومحيط قرية تل ملح شمالي حماة.

كما كثفّت قوات النظام قصفها في ساعات اليوم الأولى على بلدة عقرب بريف حماة الجنوبي مما أدى إلى احتراق كبير في الأراضي الزراعية داخل البلدة.

وفي حصيلة غير نهائية، وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم السبت مقتل 17 شخصا في محافظات مختلفة، بينهم طفل، واثنان تحت التعذيب، وعشرة مقاتلين من الجيش الحر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات