قتل 11 جنديا يمنيا وأصيب ستة آخرون بجروح في هجوم على ثكنة عسكرية للجيش اليمني في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت شرقي البلاد. وفي العاصمة صنعاء، قتل ثلاثة أشخاص يشتبه في انتمائهم لـتنظيم القاعدة في هجوم على نقطة عسكرية قرب دار الرئاسة.

وذكر مصدر أمني أن مدنيا أصيب بتفجير المكلا أيضا عندما اقتحم المهاجم موقعا للشرطة العسكرية.

ونقل موقع "المكلا اليوم" عن شهود عيان قولهم إنهم سمعوا دوي انفجار عنيف يعتقد أنه ناجم عن سيارة مفخخة استهدفت مبنى مقر الشرطة العسكرية بالمنطقة.

وأضاف الشهود أنهم سمعوا إطلاق نار متواصل بعد الانفجار مباشرة، وتضررت البيوت المجاورة له ومبنى شركة النفط, وقالوا إنهم شاهدوا قتلى وجرحى.

وقبل انفجار المكلا، كانت وزارة الداخلية اليمنية ذكرت أن قوات من الجيش تمكنت من قتل ثلاثة مسلحين عندما حاولوا مهاجمة نقطة تفتيش أمنية في العاصمة صنعاء فجر اليوم الأحد، في ثاني هجوم من نوعه قرب القصر الرئاسي في صنعاء خلال يومين.

وأفادت الوزارة في بيان بأن "الإرهابيين" الثلاثة لقوا مصرعهم عند اعتدائهم على نقطة حراسة أمنية فجر الأحد، مضيفة أن مسلحا رابعا أصيب كما قتل مدني من المارة.

وكانت وزارة الدفاع أعلنت عن مقتل سبعة ممن وصفتهم بـ"الإرهابيين" أمس، دون أن تحدد المكان أو الزمان الذي قتلوا فيه. وشددت قوات الأمن إجراءاتها في ما يعرف بمناطق الحزام الأمني المحيطة بأمانة صنعاء، وداخل المدينة نفسها.

ويعتقد أن الهجمات التي يشهدها اليمن تأتي ردا على عملية يشنها الجيش ضد تنظيم القاعدة، تضمنت طرد العديد من مقاتليهم من معاقلهم في جنوب اليمن.

وتأتي هجمات اليوم بعد يومين من قتال بالأسلحة قرب قصر الرئاسة في صنعاء، وما بدا أنها محاولة اغتيال تستهدف وزير الدفاع في محافظة شبوة الجنوبية، عندما كان يتفقد جنوده هناك.

وفي جنوبي البلاد أفاد مراسل الجزيرة نت ياسر حسن بأن انفجارا هز محيط منزل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في محافظة عدن في ساعة متأخرة مساء أمس.

وأوضح شهود عيان للجزيرة نت أن الانفجار وقع في البوابة الخلفية للمنزل، وأحدث أضرارا طفيفة في البوابة دون أن يصاب أحد.

video
ظلام دامس
ورغم الإجراءات الأمنية المستنفرة، فقد عاشت العاصمة اليمنية ومحافظات أخرى في ظلام دامس على مدى يومين جراء انقطاع تام للكهرباء بسبب هجمات متتالية على محطة مأرب للطاقة في منطقة آل شبوان (شمالي شرقي البلاد) أدت إلى تعطيلها كليا.

وأكدت وكالة الأنباء اليمنية البدء في إعادة تشغيل المحطة تدريجيا بعد تمكن فريق فني من إصلاح الدائرة الأولى من خطوط نقل الطاقة الكهربائية.

ويواصل الجيش اليمني حملته العسكرية ضد القاعدة لليوم الـ12 في محافظتي شبوة وأبين بهدف طرد المقاتلين من معاقلهم، وتوسعت العمليات لتشمل محافظة البيضاء (جنوب شرق صنعاء).

ودفع الوضع الأمني المضطرب في اليمن الولايات المتحدة إلى إغلاق سفارتها في صنعاء أمام الجمهور اعتبارا من الخميس الماضي.

وكانت الخارجية الأميركية أعلنت الجمعة الماضية أن عناصر أمنيين تابعين للسفارة الأميركية في صنعاء قتلوا الشهر الماضي "شخصين مسلحين" كانا يحاولان خطفهم قبل أن يغادروا البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات