تشهد العاصمة اليمنية صنعاء استنفارا أمنيا لمواجهة أي اعتداءات يمكن أن ينفذها تنظيم القاعدة  بعد استهداف مواقع حساسة في العاصمة مؤخرا، في غضون ذلك عاشت صنعاء ومحافظات أخرى في ظلام دامس جراء استهداف محطة الكهرباء الرئيسية في البلاد أدت لتعطيلها كليا.

وأعلنت الداخلية اليمنية اليوم مقتل ثلاثة مسلحين عندما حاولوا مهاجمة نقطة تفتيش أمنية في العاصمة فجر اليوم, وفي جنوبي البلاد أفاد مراسل الجزيرة نت ياسر حسن بأن انفجارا هز محيط منزل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في محافظة عدن في ساعة متأخرة مساء أمس.

وأوضح شهود عيان للجزيرة نت أن الانفجار وقع في البوابة الخلفية للمنزل وأحدث أضرارا طفيفة في البوابة دون أن يصاب أحد.

ويأتي الاستنفار الأمني في صنعاء بعد استهداف دار الرئاسة في العاصمة ومحاولة اغتيال وزير الدفاع بجنوبي البلاد الجمعة الماضية.

وكان خمسة جنود يمنيين قتلوا واحتجز آخرون الجمعة الماضية في هجوم شنه مسلحون -يعتقد أنهم من القاعدة- على حراسة دار الرئاسة في صنعاء، فيما نجا وزير الدفاع في اليوم نفسه من كمين نصبه مسلحو التنظيم في الجنوب، وفق ما أعلنت مصادر أمنية وعسكرية.

وأكد بيان لوزارة الداخلية أمس أن قوات الأمن أحاطت العاصمة صنعاء بعدد من الإجراءات والتدابير الاحترازية في مناطق الحزام الأمني المحيط بأمانة العاصمة وكذلك داخل العاصمة نفسها، بهدف الحماية من أي "أعمال إرهابية محتملة".

وذكر البيان أن القوى الأمنية قامت بتكثيف تواجد الخدمات الميدانية وحواجز التفتيش والنقاط الأمنية ومضاعفة أعداد الجنود المكلفين بحماية المرافق الحكومية والمنشآت الحيوية مع إعطاء اهتمام خاص لحماية المصالح الأجنبية ومقرات السفارات وأماكن سكن الدبلوماسيين.

video

ظلام دامس
ورغم هذه الإجراءات فقد عاشت العاصمة اليمنية ومحافظات أخرى في ظلام دامس على مدى يومين جراء انقطاع تام للكهرباء بسبب هجمات متتالية على محطة مأرب للطاقة في منطقة آل شبوان (شمالي شرقي البلاد) أدت لتعطيلها كليا.

وقد أكدت وكالة الأنباء اليمنية البدء في إعادة تشغيل المحطة تدريجيا بعد تمكن فريق فني من إصلاح الدائرة الأولى من خطوط نقل الطاقة الكهربائية.

وفي الجنوب يواصل الجيش اليمني حملته لليوم الثاني عشر التي أطلقت ضد تنظيم القاعدة وتحديدا في محافظتي شبوة وأبين بهدف طرد المقاتلين من معاقلهم، وتوسعت العمليات لتشمل محافظة البيضاء (جنوب شرق صنعاء).

ودفع الوضع الأمني المضطرب في اليمن الولايات المتحدة إلى إغلاق سفارتها في صنعاء أمام الجمهور اعتبارا من الخميس الماضي.

وكانت الخارجية الأميركية أعلنت الجمعة الماضية أن عناصر أمنيين تابعين للسفارة الأميركية في صنعاء قتلوا الشهر الماضي "شخصين مسلحين" كانا يحاولان خطفهم قبل أن يغادروا البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات