كيري: محادثات الفلسطينيين وإسرائيل تمر بلحظة حرجة
آخر تحديث: 2014/4/3 الساعة 18:41 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/4/3 الساعة 18:41 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/4 هـ

كيري: محادثات الفلسطينيين وإسرائيل تمر بلحظة حرجة

كيري يدعو الفلسطينيين والإسرائيليين لإيجاد حل وسط يمكنهم من استئناف المفاوضات (أسوشيتد برس)
كيري يدعو الفلسطينيين والإسرائيليين لإيجاد حل وسط يمكنهم من استئناف المفاوضات (أسوشيتد برس)

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس إن المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية تمر "بلحظة حرجة"، وذلك عقب حديث عن انهيار وشيك للمفاوضات بين الطرفين بسبب إخلال الجانب الإسرائيلي بتنفيذ الاتفاقيات السابقة.

وأوضح كيري في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة الجزائرية أن الحوار ما زال مفتوحا، وقد حقق تقدما في تقريب وجهات النظر حول بعض المسائل التي أثيرت خلال الأيام القليلة الماضية، لكنه شدّد على أنه ما زالت هناك فجوة يجب سدها سريعا.

وأدلى الوزير الأميركي بتصريحاته بعد أن بدا أنّ محادثات السلام المباشرة التي تتوسط فيها الولايات المتحدة توشك على الانهيار مع تبادل الاتهامات بين الفلسطينيين والإسرائيليين بأن كل طرف لم يف بالتزامات سابقة.

وقال وزير الخارجية الأميركي إن الخلاف الحالي ليس على القضية الجوهرية المتمثلة في اتفاق الوضع النهائي، بل على العملية التي تقود إليها، وحثّ الطرفين على إيجاد حل وسط من أجل التحرك قُدما.

عبد ربه: ندعم كيري في استمرار العملية السياسية الجادة التي لا احتيال فيها (الجزيرة)

إخلال إسرائيلي
وتعثرت المحادثات مطلع الأسبوع عندما رفضت إسرائيل الإفراج عن مجموعة من السجناء الفلسطينيين حسب شروط اتفاق سابق، ما لم تتلق تأكيدات بأن الزعامة الفلسطينية ستواصل التفاوض لما بعد نهاية أبريل/نيسان، وهو موعد انقضاء مهلة تم الاتفاق عليها في البداية.

ومما عرقل المحادثات التي تهدف إلى إقامة دولة فلسطينية وإنهاء الصراع المستمر منذ عقود، معارضة الجانب الفلسطيني لمطلب إسرائيل الاعتراف بها كدولة يهودية، بالإضافة إلى مسألة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

وكان كيري زار إسرائيل يوم الاثنين الماضي وهو يحاول إعادة المحادثات إلى مسارها، لكن مهمته واجهت صعوبة جديدة حينما صادق الرئيس الفلسطيني محمود عباس على انضمام فلسطين لـ 15 منظمة واتفاقية دولية، مما قد يتيح له ممارسة ضغط أكبر على إسرائيل.

وكان أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه قال في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء إن الفلسطينيين يأملون تجدد مساعي جون كيري خلال الأيام المقبلة، وأنهم لا يريدون الفشل لجهوده بل يريدون إنجاحها.

وأضاف أن القيادة الفلسطينية تؤكد رغبتها في استمرار العملية السياسية لكن بشكل جاد لا احتيال فيه، على حد تعبيره.

المصدر : وكالات

التعليقات