إصابة عسكريين بالجيش اللبناني في انفجار بطرابلس

epa03976331 Lebanese army soldiers on their armored vehicles patrol the streets of Bab al-Tabbaneh in Tripoli, Lebanon, 04 December 2013. Lebanon decided late 02 December to put the northern port city of Tripoli under the direct command of the Lebanese army in a bid to contain clashes linked to the war raging in Syria. The clashes have killed 10 people and wounded more than 60 others in the past two days. EPA/ADEL KARROUM
الجيش اللبناني بدأ انتشارا مكثفا في طرابلس منذ مطلع الشهر الجاري (الأوروبية-أرشيف)

أعلن الجيش اللبناني السبت عن إصابة تسعة أشخاص -بينهم سبعة عسكريين- بجروح في انفجار قنبلة يدوية ألقيت على دورية تابعة للجيش في منطقة التبانة بمدينة طرابلس شمالي البلاد.

وقال الجيش في بيان له إن أحد الأشخاص ألقى قنبلة يدوية على دورية عسكرية كانت تقوم بعملية دهم بحثا عن مطلوبين في محلة التبانة بالمدينة، مما أسفر عن إصابة سبعة عسكريين -بينهم ضابطان- بالإضافة إلى مواطنين اثنين بجروح طفيفة.

وأضاف الجيش أنه تم إلقاء القبض على المهاجم وبدأ التحقيق معه.

ومطلع الشهر الجاري، بدأ الجيش انتشارا مكثفا في طرابلس حيث أقامت قوات الأمن نقاط تفتيش وسيّرت دوريات وحملات دهم، وانتشرت على طول الطرق في طرابلس حواجز مكثفة للجيش والشرطة تقوم بعمليات تفتيش دقيقة للسيارات.

وجاءت هذه التحركات عقب أسبوع من تكليف مجلس الوزراء اللبناني القوى الأمنية "بتنفيذ خطة لضبط الوضع الأمني، ومنع الظهور المسلح واستعمال السلاح بكافة أشكاله، ومصادرة مخازن السلاح في طرابلس"، بالإضافة إلى "توقيف المطلوبين".

وقد قتل ما لا يقل عن 27 شخصا في طرابلس خلال الشهر الماضي، وغالبا ما تشهد المدينة مواجهات بين مؤيدي الرئيس السوري بشار الأسد ومعارضيه منذ انطلاق الثورة السورية منتصف مارس/آذار 2011.

وتراكم التوتر بين الأغلبية السنية والأقلية العلوية في ثاني أكبر مدينة بلبنان على مدى عقود من الزمن، لكن الخلاف تصاعد بسبب الحرب في سوريا، إذ تدعم منطقة جبل محسن النظام السوري، في حين تؤيد منطقة باب التبانة مقاتلي المعارضة السورية.

المصدر : الجزيرة + وكالات