مظاهرات جديدة بمصر وترشح مشروط لصباحي
آخر تحديث: 2014/4/2 الساعة 21:12 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/4/2 الساعة 21:12 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/3 هـ

مظاهرات جديدة بمصر وترشح مشروط لصباحي

حمدين صباحي يعد المنافس الأبرز للسيسي (الأوروبية)
حمدين صباحي يعد المنافس الأبرز للسيسي (الأوروبية)

قال المرشح المحتمل للرئاسة المصرية حمدين صباحي إنه سيستمر في الترشح إذا وجد ظروفا تسمح بإجراء انتخابات ديمقراطية، بينما تواصلت المظاهرات المنددة بترشح وزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية.

وأشار صباحي في حوار صحفي إلى إمكانية إعادة تقييم موقفه من المشاركة إذا وجد أن الظروف مشابهة لانتخابات عام 2010 البرلمانية التي شابتها خروق خطيرة على حد وصفه، موضحا أنه "من غير الممكن ترك الانتخابات المقبلة تسير وكأنها استفتاء على شخص واحد".

وكانت حملة صباحي المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المصرية قالت الثلاثاء إنها رصدت عددا من التجاوزات في اليوم الأول لفتح باب الترشح على مستوى الجمهورية.

وقالت في بيان إن التجاوزات تتعلق بتحرير خمسمائة توكيل جماعي لصالح السيسي دون حضور أصحابها، مؤكدة رفض موظفي عدد من مكاتب الشهر العقاري تحرير توكيلات لصالح المرشح صباحي.

وأشار البيان أيضا إلى عدم وصول نماذج التوكيلات أو التعليمات المتبعة لأكثر من مكتب على مستوى الجمهورية.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات أعلنت الأحد أن انتخابات الرئاسة ستجرى يومي 26 و27 مايو/أيار المقبل، مشيرة إلى أنه في حال عدم حسمها من الجولة الأولى فستجرى جولة الإعادة يومي 16 و17 يونيو/حزيران المقبل.

اللجنة العليا للانتخابات أعلنت أن انتخابات الرئاسة ستجرى يومي 26 و27 مايو/أيار المقبل، مشيرة إلى أنه في حال عدم حسمها من الجولة الأولى فستجرى جولة الإعادة يومي 16 و17 يونيو/حزيران المقبل

تحقيق وبلاغ
في المقابل، أمر النائب العام المصري الثلاثاء بالتحقيق في بلاغ يتهم صباحي بتلقي تمويل من رجال أعمال، وذلك قبل أقل من شهرين على الانتخابات الرئاسية التي أعلن صباحي ترشحه لها.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر قضائية قولها إن النائب العام المستشار هشام بركات أمر بفتح تحقيق في بلاغ قدمه محام يتهم صباحي بتلقي تمويل من بعض رجال الأعمال المصريين، وطالب البلاغ بالكشف عن أسباب تلقيه هذه الأموال.

غير أن معصوم مرزوق الناطق باسم حملة صباحي قال إن بلاغا مماثلا سبق تقديمه خلال انتخابات العام 2012 التي حصل فيها صباحي على "تبرعات لحملته الانتخابية"، موضحا أن "النيابة العامة حققت آنذاك ولم تجد شيئا يدين صباحي"، واعتبر الأمر "محاولة جديدة لتشويه سمعتنا ليس أكثر".

ويعد صباحي الذي حل ثالثا في انتخابات الرئاسة الماضية المرشح الأبرز أمام السيسي الذي دشن حملته الانتخابية الاثنين، ورفعت الحملة شعارا رسميا هو "تحيا مصر، عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر".

وقال السيسي عند تدشين حملته إن المصريين يواجهون مهمةَ شديدة الصعوبة، ثقيلة التكاليف، والحقائق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية تفرض مواجهة أمينة وشجاعة لهذه التحديات.

التحركات والمظاهرات الطلابية تتواصل
في عدد من جامعات مصر
(الجزيرة-أرشيف)

مظاهرات ورفض
وبعد إعلان السيسي ترشحه عقب استقالته من منصب وزير الدفاع، خرجت المظاهرات في عدد من الجامعات المصرية تندد بالخطوة، وتصفها بأنها تراجع عن الديمقراطية بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

ونظم الأربعاء طلاب بجامعة المنيا سلسلة بشرية ومظاهرة داخل الحرم الجامعي احتجاجا على ترشح السيسي، منددين بحكم إحالة أوراق 528 متهما من جماعة الإخوان المسلمين إلى مفتي الجمهورية، ومطالبين بالإفراج عن زملائهم المحبوسين.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الطلاب رددوا هتافات مناهضة للجيش والشرطة والقضاء، وجابوا كليات عدة.

وبحسب الوكالة ذاتها فإن الطلاب المتظاهرين افترشوا عرض الطريق أمام كلية الفنون الجميلة ورفعوا لافتات منددة بالجيش والشرطة، بينما كثفت أجهزة الأمن تواجدها خارج الحرم الجامعي تحسبا لخروج لخروج الطلاب من الحرم وقطع طريق مصر-أسوان الزراعي.

من جهته أعلن المتحدث باسم حركة "طلاب ضد الانقلاب" تعليق فعاليات الطلاب في جامعة القاهرة الأربعاء، وذلك عقب ثلاثة انفجارات هزت محيط الجامعة، معتبرا ما حدث محاولات لجر الحراك الطلابي إلى العنف.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات