خرجت مسيرات ليلية مناهضة للانقلاب في محافظة الإسكندرية تنديدا بحملات الاعتقال ضد رافضي الإنقلاب ورفضا لترشح وزير الدفاع المستقيل عبد الفتاح السيسي لمنصب رئيس الجمهورية. كما خرجت أخرى في أسيوط بعد يوم خرجت فيه مسيرات طلابية رافضة للانقلاب في عدة محافظات.

جاب المتظاهرون عدة مناطق في المدينة رافعين شعار رابعة ولافتات تندد بالقمع، كما رددوا هتافات تندد بالحكومة الحالية وبالقمع الأمني تجاه الطلاب ورافضي الانقلاب, وطالب المشاركون بالافراج عن المعتقلين والقصاص من قتلة الثوار على حد تعبيرهم.

وفي أسيوط خرجت عدة مسيرات ليلية، للتنديد بالانقلاب وداعميه، وللمطالبة بعودة الشرعية والافراج عن المعتقلين. طافت المسيرة منطقة سيتي وشارع يسري راغب، وندد المشاركون بانتهكات الداخلية ضد المعتقلين بقسم أول أسيوط.

وقد نظم طلاب بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية الأحد في دمنهور مظاهرة رافضة للانقلاب، ورفعوا شعارات داخل حرم الجامعة مطالبة بإسقاط حكم العسكر وعودة ما يصفونها بالشرعية.

كما خرج طلاب من جامعة المنصورة في مظاهرات رافضة للانقلاب، ورددوا هتافات تطالب بالإفراج عن الطلاب المعتقلين لدى السلطات المصرية. وعبروا عن رفضهم ترشح عبد الفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية.

تزامن ذلك مع إحالة نيابة ثان مدينة نصر (شرق القاهرة) ثلاثمائة من طلاب جامعة الأزهر إلى محكمة الجنايات في 16 قضية منفصلة في أحداث شهدتها جامعة الأزهر منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحتى الآن.

ووجهت النيابة لهم تهما تتعلق بالقتل العمد والشروع في القتل، إلى جانب "الاعتداء على قوات الشرطة، وإتلاف المنشآت العامة والخاصة، والانضمام إلى جماعة إرهابية مسلحة تهدف إلى تكدير السلم والأمن العام".

محافظة الفيوم بصعيد مصر شهدت مشاركة نسائية مكثفة، حيث رفعت المتظاهرات شعار رابعة العدوية، ورددن هتافات تندد بالحكومة الحالية وبالقمع الأمني

مسيرات ليلية
وكانت عدة محافظات مصرية شهدت أمس مسيرات ليلية نددت بالانقلاب، وأعلنت رفضها ترشح السيسي للرئاسة.

وخرجت مسيرة في منطقة الهرم بمحافظة الجيزة أعلنت رفضها النهج الأمني في التعامل مع رافضي الانقلاب العسكري سواء في الشوارع أو الجامعات، وردد المتظاهرون هتافات تهاجم ترشح السيسي للرئاسة وتدخّل الجيش في السياسة.

وفي مدينة نصر بالقاهرة، احتشد معارضو الانقلاب للتنديد به وبقانون الإرهاب، ورفع المتظاهرون الأعلام المصرية وشارات رابعة، مرددين هتافات ضد وزير الدفاع المستقيل، ومطالبين بتطهير المؤسسة القضائية ممَّن سمَّوهم "القضاة الظالمين الموالين لقادة الانقلاب العسكري".

وشهدت محافظة الفيوم -بصعيد مصر- مشاركة نسائية مكثفة، حيث رفعت المتظاهرات شعار رابعة العدوية، ورددن هتافات تندد بالحكومة الحالية وبالقمع الأمني.

كما خرج عشرات من أهالي أسيوط -بصعيد مصر- في مسيرة ليلية مناوئة للانقلاب العسكري، جاب المشاركون فيها عددا من شوارع المدينة, ورددوا هتافات تهاجم ترشح السيسي, وطالبوا بعدم إقحام الجيش في السياسة، كما انتقدوا المحاكمات اليومية لرافضي الانقلاب وأدانوا الانتهاكات بحق المعتقلين منذ انقلاب الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وفي الإسكندرية، خرجت عدة مسيرات ليلية مناهضة للانقلاب، جاب المتظاهرون فيها عدة مناطق بالمدينة رافعين شعار رابعة ولافتات تندد بالقمع المستمر لحرية التعبير، كما رددوا هتافات تندد بالحكومة الحالية وتطالب بالإفراج عن المعتقلين ومحاكمة قتلة الثوار.

المصدر : وكالات