الجربا يطالب أميركا بالرد على "الإبادة" بحلب
آخر تحديث: 2014/4/15 الساعة 00:56 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/15 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز عن مصادر في الأسرة المالكة السعودية: تدخل الملك يعكس تنامي قلق أعضاء في هيئة البيعة حول مدى كفاءة بن سلمان للحكم
آخر تحديث: 2014/4/15 الساعة 00:56 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/15 هـ

الجربا يطالب أميركا بالرد على "الإبادة" بحلب

صورة تظهر الدمار الهائل الذي خلفه سقوط براميل متفجرة على حي الشيخ فارس بحلب (الجزيرة)
صورة تظهر الدمار الهائل الذي خلفه سقوط براميل متفجرة على حي الشيخ فارس بحلب (الجزيرة)

طالبت المعارضة السورية الاثنين الولايات المتحدة بما وصفته ردا مناسبا على ما تقول إنها إبادة جماعية ارتكبتها قوات النظام السوري في حلب.

ورفض رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا في رسالة إلى وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم 8 أبريل/نيسان الجاري، اتهامات بأن مقاتلي المعارضة استهدفوا مسيحيين ودنسوا مواقع مقدسة في محافظة اللاذقية على ساحل البحر المتوسط.

وشن مقاتلو المعارضة -بينهم عناصر من جبهة النصرة- هجوما في اللاذقية الشهر الماضي، واستولوا على المعبر الحدودي مع تركيا وبلدة كسب التي تقطنها أغلبية من الأرمن.

الجربا: ما زلنا بانتظار رد مناسب على الجرائم الجماعية ضد الإنسانية (الجزيرة)

دون تمييز
وقال الجربا "إن نظام الأسد ينفذ على مدى الأسابيع الماضية حملة قصف مكثفة بالبراميل المتفجرة خاصة على حلب، مما أدى إلى قتل وتشويه عشرات المدنيين دون تمييز، وتدمير أحياء بالكامل والتسبب في نزوح جماعي جديد للاجئين".

وأضاف "ما زلنا في انتظار رد مناسب على هذه الجرائم الجماعية ضد الإنسانية، وندعو زعماء المجتمع الدولي وخاصة الولايات المتحدة وحلفاءها لاتخاذ موقف بشأن هذه الإبادة الجماعية للشعب السوري".

واشتد الهجوم على مدينة حلب في ديسمبر/كانون الأول الماضي عندما قصف الجيش السوري مناطق مدنية بعشرات البراميل المتفجرة، وهو ما ندد به المجتمع الدولي دون اتخاذ أي إجراء حاسم، بينما لا يزال مقاتلو المعارضة يسيطرون على أجزاء من المدينة.

ويقول دبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي غير قادر على إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية بسبب اعتراض روسيا التي تمتلك حق النقض (فيتو) كعضو دائم بالمجلس.

واستطاعت روسيا بدعم من الصين حماية حليفتها سوريا من أي إجراء في مجلس الأمن خلال
الصراع المستمر لأكثر من ثلاث سنوات.

المصدر : رويترز