المعارضة الكويتية تقدم مشروعا للإصلاح السياسي

Members of the Opposition Coalition take part in a press conference about the 'national political reform programme' that was launched by the coalition on April 12, 2014 in Kuwait city. Kuwait opposition called for wide democratic reforms including a Western-style party system that would limit massive powers enjoyed by the oil-rich ruling family. AFP PHOTO / YASSER AL-ZAYYAT
ائتلاف المعارضة الكويتي قدم مشروعا توافقت عليه أطياف سياسية مختلفة بعد نقاش دام قرابة عام (الفرنسية)
قدّم ائتلاف المعارضة في الكويت اليوم السبت مشروعا للإصلاح السياسي بعد توافق الكتل السياسية المنتمية للائتلاف على بنوده وآلياته، إثر مناقشات دامت قرابة عام.

وعرض الائتلاف في ندوة صحفية عقدها اليوم السبت -ونشرت وكالة الصحافة الفرنسية بعض تفاصيلها- ما أسماه "برنامج إصلاحات وطني" يهدف إلى ترسيخ الثقافة البرلمانية، والحد من التداخل بين النظامين الرئاسي والبرلماني، مطالبا في السياق ذاته بالترخيص لتأسيس الأحزاب السياسية، واعتماد قوانين لمكافحة الفساد ودعم حرية التعبير، إضافة إلى منح الحزب الفائز في الانتخابات صلاحية تشكيل الحكومة.

وقال منسق الائتلاف والنائب السابق مسلم البراك إن رؤية مشروع الإصلاح السياسي الوطني هي إقامة نظام ديمقراطي برلماني كامل.

وتشهد الكويت منذ عام 2006 نزاعا سياسيا بين السلطة والمعارضة، حيث تمت تسمية عشرات الحكومات منذ ذلك التاريخ، كما حُل البرلمان ست مرات.

المصدر : الفرنسية