انطلاق حملة السيسي ومضايقات أمنية لمنافسيه
آخر تحديث: 2014/4/1 الساعة 05:40 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/4/1 الساعة 05:40 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/2 هـ

انطلاق حملة السيسي ومضايقات أمنية لمنافسيه

أطلقت حملة وزير الدفاع المستقيل المشير عبد الفتاح السيسي والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية شعارها الرسمي، في حين بدأ تسجيل المرشحين للانتخابات، حيث تميز اليوم الأول بمنع قوات أمنية راغبين في الترشح من دخول مقر هيئة الاستعلامات لسحب أوراق ترشحهم.

فقد أطلقت حملة السيسي شعارها الرسمي، والذي يحمل عبارة " تحيا مصر.. عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر"، إلا أن الصفحة الخاصة بالحملة على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) لم تفعّل بعد.

وكان السيسي قد ظهر في وقت سابق أمس في صور ثابتة بشارع بالقاهرة راكبا دراجة هوائية ومرتديا زيا رياضيا، وهو ما عده كثيرون تدشينا لحملته الانتخابية.

في الأثناء بدأ تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة، على أن يستمر حتى 20 أبريل/نيسان الجاري، كما شرعت مكاتب الشهر العقاري في استقبال المواطنين الراغبين في منح تأييدهم  لمرشحيهم.

وتميز اليوم الأول بمنع قوات أمن مكلفة بحماية هيئة الاستعلامات عددا من الراغبين في الترشح من دخول مقر الهيئة وسحب أوراق الترشح، مما دفعهم إلى التهديد باللجوء إلى القضاء وتصعيد الأمر إلى الاعتصام.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية شرعت بتسلم أوراق الراغبين في الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية المقررة في مايو/أيار المقبل، ويتحتم على كل مرشح أن يقدم 25 ألف توكيل من المواطنين ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة إن مكاتب الشهر العقاري شرعت في استخراج توكيلات المواطنين للمرشحين الرئاسيين.

أنصار عبد الفتاح السيسي أثناء مسيرة سابقة مؤيدة لترشحه (الجزيرة)

أطواق أمنية
واستعدادا لهذه الخطوة، وضعت قوات الأمن في حالة تأهب، وانتشر عناصر الشرطة حول مبنى الهيئة العامة للاستعلامات بضاحية مدينة نصر (شرقي القاهرة) حيث مقر اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية التي ستتلقى طلبات الراغبين في الترشح للرئاسة.

وكان رئيس اللجنة المستشار أنور العاصي أعلن في مؤتمر صحفي الأحد أن الانتخابات ستجرى يومي 26 و27 مايو/أيار المقبل، ويُعلن اسم الرئيس الجديد في موعد أقصاه 5 يونيو/حزيران المقبل، وفي حال إجراء جولة إعادة بين المترشحين فإن الإعلان عن اسم الرئيس سيكون يوم 26 يونيو/حزيران المقبل.

وحتى الآن أعلن مرشحان فقط عزمهما خوض السباق الرئاسي، هما: وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي، ورئيس التيار الشعبي حمدين صباحي.

ويعد السيسي -الذي أعلن الأربعاء الماضي إنهاء خدمته في الجيش- الأوفر حظا للفوز في هذه الانتخابات.

وحسب رئيس اللجنة العليا للانتخابات، تبدأ الحملة الانتخابية في 3 مايو/أيار المقبل وتستمر ثلاثة أسابيع.

وتعد الانتخابات الرئاسية المقبلة الاستحقاق الثاني -بعد اعتماد دستور جديد للبلاد- في خريطة الطريق التي أعلنها الجيش بعد الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي في 3 يوليو/تموز الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات