تواصل المعارك بدير الزور وقتلى للنظام في حماة
آخر تحديث: 2014/3/9 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/3/9 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/9 هـ

تواصل المعارك بدير الزور وقتلى للنظام في حماة

المعارضة تسعى للسيطرة على مطار دير الزور العسكري (أرشيف)
المعارضة تسعى للسيطرة على مطار دير الزور العسكري (أرشيف)
المعارضة تسعى للسيطرة على مطار دير الزور العسكري (الجزيرة-أرشيف)
تواصلت الاشتباكات بين قوات النظام وكتائب المعارضة في مطار دير الزور العسكري شرقي سوريا، وقال ناشطون إن مقاتلي المعارضة أحكموا سيطرتهم على القطاع الجنوبي من المطار، وأسروا العديد من جنود قوات النظام، كما تصدت لغارات الطيران الحربي المتكررة على القطاع الجنوبي بالرشاشات الثقيلة.

وبثت قوات المعارضة صورا لسيطرتها على جبل دير الزور المطل على المطار، وعرضت صورا للذخيرة التي سيطرت عليها، وتوعدت بقرب سيطرتها على المطار، إذ لا تزال المعارك والاشتباكات مشتعلة هناك.

وقد قتل المصور الصحفي عمر عبد القادر (27 عاما) أثناء تغطيته المعارك في محيط مطار دير الزور العسكري، حيث أصيب برصاص قناص، وقد درس الإعلام والتحق بالعمل في قناة الميادين التي تبث من لبنان العام الماضي.

video
تقدم للنظام
وكانت القوات النظامية أعلنت أمس السبت بسط سيطرتها على بلدة الزارة الإستراتيجية في ريف حمص الغربي بعد معارك استمرت أياما مع مقاتلي المعارضة.

من جهتها، أفادت شبكة سوريا مباشر بأن قوات النظام ارتكبت ما وصفتها بالمجزرة بحق عشرات من أهالي البلدة عند اقتحامها.

وفي ريف حماة شن مقاتلو الكتائب المشاركة في معركة "وأمرهم شورى بينهم" صباح اليوم هجوما على عدة حواجز تابعة لقوات النظام في محيط بلدة كرناز بريف حماة الشمالي، مثل حواجز تل الشيخ حديد وتل عتمان بمحيط، فضلا عن حواجز في قريتي الجلمة وبريديج.

ووردت أنباء عن تدمير دبابة تابعة لقوات النظام على حاجز تل الشيخ حديد جنوب كرناز، يذكر أن عدة فصائل تشارك في المعركة, أهمها جبهة النصرة وجيش الفرقان وعدد من الفصائل الأخرى, كانت أعلنت في بداية الشهر الجاري تشكيل غرفة عمليات مشتركة, تحت اسم "وأمرهم شورى بينهم", لإدارة المعارك مع قوات النظام بريف حماة الشمالي.

معارك مورك
وأفاد مركز حماة الإعلامي بمقتل 133 عنصرا من قوات النظام أغلبهم من قوات الدفاع الوطني، كما جرح العشرات في المعارك الدائرة ببلدة مورك في ريف حماة خلال اليومين السابقين أثناء محاولات النظام اقتحامها.

وحسب المركز، فقد دمرت كتائب المعارضة ما يزيد على تسع دبابات وغنمت اثنتين خلال اليومين الماضيين، كما قتل طاقمهما في جنوبي مورك وسط اشتباكات عنيفة للغاية تدور بين الطرفين أسفرت عن مقتل أحد مقاتلي المعارضة.

كما أكد مركز حماة استمرار سيطرة قوات المعارضة على مدينة مورك بالكامل في وقت تحاول فيه قوات النظام استعادة السيطرة على المدينة منذ 36 يوما, فيما كثفت قوات النظام قصفها المدفعي والصاروخي من مطار حماة العسكري وحاجز دير محردة وبالبراميل المتفجرة من مروحيات النظام على مدينة مورك والمناطق المجاورة.

وأوردت شبكة شام أن ثمانية من جنود النظام قتلوا وجرح آخرون في مدينة داريا بـريف دمشق بعد تصدي الجيش الحر لمحاولة اقتحام قوات النظام مدينة داريا من الجهة الشرقية وتم خلالها إعطاب عربة شيلكا.
 
وبينما وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 55 شخصا في سوريا يوم أمس السبت -بينهم عشرة أطفال وأربع سيدات- قال مركز توثيق الانتهاكات في سوريا إن عدد القتلى جراء القصف والأعمال العسكرية التي تشنها القوات السورية ناهز الشهر الماضي ثلاثة آلاف شخص، أغلبهم من المدنيين، مشيرا إلى أن محافظة حلب تصدرت مناطق سوريا من حيث عدد القتلى، حيث قضى فيها قرابة 1300 شخص.
المصدر : الجزيرة,الألمانية

التعليقات