قتلى بمظاهرات بجمعة شعارها "صمود حرائر مصر"
آخر تحديث: 2014/3/7 الساعة 19:12 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/3/7 الساعة 19:12 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/7 هـ

قتلى بمظاهرات بجمعة شعارها "صمود حرائر مصر"

اشتباكات وإصابات في مواجهات خلال مظاهرات ضد الانقلاب بمحافظات مصرية (الجزيرة)
اشتباكات وإصابات في مواجهات خلال مظاهرات ضد الانقلاب بمحافظات مصرية (الجزيرة)
المظاهرات تتواصل في مصر وخاصة أيام الجمعة احتجاجا على الانقلاب وللدعوة إلى عودة الشرعية (الجزيرة)

قال موقع الإخوان المسلمين إن سبعة أشخاص قتلوا برصاص قوات الأمن خلال تظاهرات رافضي الانقلاب بمنطقة الألف مسكن شرق القاهرة، في حين حذرت الحكومة الصحفيين من استخدام إخوان للذخيرة في منطقة الألف مسكن.

وكانت تظاهرات الألف مسكن بالقاهرة قد خرجت ضمن فعاليات جمعة حملت شعار "صمود حرائر مصر قاهراتِ الانقلاب" في بداية أسبوع حمل شعار "لن يحكمنا الصهاينة والأمريكان". من جانبها طالبت الداخلية المصرية الإعلاميين بالحذر بسبب ما قالت إنه استخدام الإخوان الذخيرة الحية والأسلحة الآلية في الألف مسكن.

وكان مناهضو الانقلاب قد نظموا عقب صلاة الجمعة اليوم، أكثر من عشر مسيرات  ضمن فعاليات أسبوع ما أسموه "لن يحكمنا الصهاينة والأمريكان"، وذلك بمناطق "برج العرب والعامرية والمندرة وسيدي بشر والهانوفيل والدخيلة والسيوف وأبو سليمان، والعوايد وباكوس والحضرة "؛ للتنديد بـ "الانقلاب العسكري

ومن جانبها من جانبها طالبت الداخلية المصرية الإعلاميين بالحذر بسبب ما قالت إنه استخدام الإخوان الذخيرة الحية والأسلحة الآلية في الألف مسكن.

وكانت مظاهرات منددة بالانقلاب العسكري قد خرجت في محافظة الجيزة جنوب القاهرة في جمعة حملت شعار "صمود حرائر مصر قاهرات الانقلاب" تأكيدا على دور النساء في مناهضة الإطاحة بأول رئيس مدني منتخب في مصر الحديثة.

وانطلق المتظاهرون من أمام مسجد الاستقامة وجابوا عددا من شوارع المدينة مرددين هتافات تطالب بإسقاط ما وصفوه بحكم العسكر. كما رفع المتظاهرون شعارات رابعة وصورا للرئيس المعزول محمد مرسي.

وتأتي هذه المظاهرات استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب إلى ما وصفها بمليونية اليوم الجمعة دعما للنساء اللاتي يشاركن في الاحتجاجات المناهضة للسلطة الحالية.

ودعا التحالف في بيان له إلى أن تكون مظاهرات اليوم لدعم ما سماه "صمود حرائر مصر قاهرات الانقلاب" بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وحث التحالف في بيان له المناوئين للسلطة الحالية على التظاهر اليوم ضمن أسبوع يحمل شعار "لن يحكمنا الصهاينة والأميركان".

وطالب البيان بأن تتبنى احتجاجات الأسبوع قضية من وصفهم بالشهداء والمعتقلين والتذكير بمجزرتي اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، في إشارة إلى ضحايا فض اعتصامي مؤيدي الشرعية في ميداني رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة والجيزة منتصف أغسطس/آب الماضي.

للمزيد اضغط للدخول إلى صفحة مصر

مظاهرات الطلاب
وتأتي الدعوة للاحتجاجات الجديدة قبيل استئناف الدراسة بالجامعات السبت. وقد دعت حركة "طلاب ضد الانقلاب" بدورها للتظاهر اليوم بعد صلاة الجمعة, كما دعا طلاب كلية الطب بجامعة المنصورة إلى التظاهر الأحد احتجاجا على فصل سبعة من زملائهم واستمرار حبس 23 آخرين.

يُذكر أن جامعات مصرية -بينها جامعة الأزهر- فصلت عشرات الطلاب، بينما يحاكم آخرون بتهمة القيام بأعمال شغب أثناء مظاهرات مناهضة للانقلاب. وفي إطار الاحتجاجات المستمرة منذ يوليو/تموز الماضي, تظاهر مساء أمس الآلاف بمناطق بالجيزة بينها كرداسة وناهيا مطالبين بالإفراج عن المعتقلين.

وخرجت مسيرة أخرى في صفط اللبن بالجيزة أيضا, طالب المشاركون فيها بإسقاط الانقلاب وما ترتب عليه, ومحاكمة كل من تسبب بقتل المتظاهرين السلميين منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

ونظمت مسيرات ووقفات في مناطق بالإسكندرية والغربية وقنا والفيوم, بينما تحدثت شبكة رصد الإخبارية عن تدخل الشرطة مدعومة بالجيش لتفريق متظاهرين في السويس باستخدام الرصاص الحي وقنابل الغاز المدمع لدى وصول مسيرتهم إلى ميدان حمزة بن عبد المطلب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات