ليبيا تعيد الاعتبار للملك الراحل السنوسي

DOM105 - BENGHAZI, -, LIBYA : The new Libyan flag is raised during a parade in the eastern city of Benghazi to celebrate the second anniversary of Nato's first military operation in Libya on March 19, 2013. On 19 March 2011, Kadhafi's troops and tanks entered the city and the same day French forces began an international military intervention in Libya, later joined by coalition forces with strikes against armoured units south of Benghazi and attacks on Libyan air-defence systems, after UN Security Council Resolution 1973 called for using "all necessary means" to protect Libyan civilians and populated areas from attack by government forces. AFP PHOTO / ADBULLAH DOMA
الثورة الليبية أعادت الاعتبار للملك الراحل السنوسي باتخاذها العلم الملكي شعارا لها (الفرنسية-أرشيف)
undefined

قررت الحكومة الليبية أمس الثلاثاء إعادة الاعتبار للملك الليبي الراحل محمد إدريس السنوسي الذي أطاح به الزعيم الليبي السابق معمر القذافي عبر انقلاب عسكري عام 1969، وأوضح مرسوم أصدرته طرابلس أن الحكومة قررت إعادة الجنسية الليبية للملك الراحل وعائلته، وإحصاء ممتلكاته التي صادرها النظام السابق وإعادتها إلى ورثته.

وكان الملك السنوسي قد اعتلى العرش عندما أصبحت ليبيا أول بلد في شمال أفريقيا يحصل على الاستقلال عام 1951.

وعقب الإطاحة بالملك الراحل حرمت عائلته من الجنسية الليبية وصودرت ممتلكاتها قبل أن تطرد من البلاد، وقد لجأ الملك إلى القاهرة وتوفي فيها عام 1983 عن عمر ناهز 94 عاما، وطلب باقي أفراد العائلة اللجوء السياسي إلى بريطانيا.

وكانت صحيفة ذي ديلي تلغراف البريطانية ذكرت في آخر عام 2011 أن الأمير إدريس السنوسي -أو من يدعي أنه وريث العرش الملكي الليبي- قد عاد إلى وطنه ليبيا للمرة الأولى منذ الانقلاب الذي أطاح بالنظام الملكي في البلاد.

للإشارة، فإن الثورة -التي اندلعت في فبراير/شباط 2011 ضد نظام معمر القذافي- اتخذت من العلم الملكي القديم شعارا لها، كما عادت البلاد إلى النشيد الوطني القديم بعد سقوط النظام السابق.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية