السعودية والبحرين والإمارات تسحب سفراءها من قطر

A handout picture released by the Saudi Press Agency (SPA) shows the new Emir of Qatar Sheikh Tamim bin Hamad al-Thani (L) meeting King Abdullah in Mecca on August 2, 2013. Sheikh Tamim is on his first foreign foray since acceding to the throne in June to meet King Abdullah and perform the omra" pilgrimage to Mecca, Islam's holiest site, the Saudi Press agency said. AFP PHOTO/HO/SPA == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO/HO/SPA" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ==
أمير قطر وملك السعودية خلال اجتماع سابق في يونيو/ حزيران الماضي (الفرنسية-أرشيف)
undefined
قررت السعودية والبحرين والإمارات سحب سفرائها لدى قطر بسبب "عدم التزام الدوحة بمقررات تم التوافق عليها سابقا"، بحسب مصدر رسمي سعودي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن بيان للدول الثلاث أنها اتخذت هذا القرار بعد أن فشلت جهودها في إقناع قطر بالالتزام بمبادئ ميثاق مجلس التعاون الخليجي، وأنها "اضطرت للبدء في اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية أمنها واستقرارها وذلك بسحب سفرائها من قطر اعتبارا من اليوم".

وقال مراسل الجزيرة في الرياض عبد المحسن القباني إن القرار صدر بعد محاولات عدة لدفع الدوحة لتنفيذ اتفاق الرياض المبرم بين ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح العام الماضي، مشيرا إلى أن الخلاف يتركز على ما يبدو حول الملف المصري على وجه التحديد، لكن البيان لم يتطرق إلى ذلك بشكل واضح.

وقال المراسل إن البيان طالب قطر باتخاذ إجراءات فورية لحماية وحدة مجلس التعاون الخليجي ومسيرته.

المصدر : الجزيرة