قتلى واعتقالات بمظاهرات مناهضة للانقلاب بمصر
آخر تحديث: 2014/3/29 الساعة 06:34 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/3/29 الساعة 06:34 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/29 هـ

قتلى واعتقالات بمظاهرات مناهضة للانقلاب بمصر

قالت وزارة الداخلية المصرية إن خمسة أشخاص قتلوا -بينهم صحفية- خلال مظاهرات رافضة للانقلاب أمس الجمعة، مضيفة أنه جرى اعتقال 89 من المشاركين في المظاهرات، بينما أصيب عشرات خلال فض الأمن لمظاهرات في منطقة المطرية وعين شمس شرق القاهرة.
 
ورفع المشاركون في المظاهرات شعارات تطالب بإسقاط حكم العسكر، وتندد بإعلان وزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي اعتزامه الترشح للرئاسة.

وقد اتهمت وزارة الداخلية أنصار جماعة الإخوان المسلمين بقتل أشخاص في الاشتباكات، ومن بين القتلى الصحفية بجريدة الدستور ميادة أشرف وسيدة مسيحية وآخرون.

وأضافت الوزارة أن مؤيدي الإخوان قاموا بأعمال شغب وأضرموا النيران في أحد المحال التجارية وعدد من السيارات الخاصة.

وأوضح مصدر أمني أن إصابة الصحفية كانت في الرأس. وذكر موقع صحيفة الدستور أن القتيلة تعمل به وكانت تغطي الاشتباكات في عين شمس، واتهم زملاء للصحفية رجال الأمن بقتلها.

وكان "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" بقيادة جماعة الإخوان قد دعا إلى مظاهرات حاشدة أمس الجمعة بعد إعلان السيسي استقالته من منصب وزير الدفاع لاعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة التي ستجرى في غضون الشهور القليلة المقبلة.

وقد شهدت مناطق أخرى في القاهرة والجيزة المجاورة ومدن أخرى مظاهرات ضد الانقلاب، وواجهها رجال الأمن بإطلاق قنابل الغاز المدمع، في حين رشق المتظاهرون قوات الأمن بالحجارة.

وفي سكن الطلاب الخاص بجامعة الأزهر، ألقى الطلاب الحجارة على الأمن الذي رد بإطلاق قنابل الغاز المدمع عليهم.

video

مظاهرات بالإسكندرية
وفي الإسكندرية شمال البلاد هاجمت قوات الأمن مصلين في مسجد "هدى الإسلام" بمنطقة سيدي بشر شرقي المدينة.

وقد أطلقت هذه القوات الغاز المدمع والخرطوش على المصلين واعتقلت عشرات منهم. وكان من المقرر أن تنطلق مسيرات رافضة للانقلاب من المسجد ذاته.

وفي محافظة البحيرة (شمال دلتا النيل)، نظم أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي سلاسل بشرية حملوا فيها صوره ولافتات مناهضة للسيسي.

وشهدت محافظة دمياط (شمال الدلتا) اشتباكات بين المتظاهرين المؤيدين لمرسي والأمن، جرى خلالها إلقاء القبض على عشرة من المتظاهرين.

مؤيدو السيسي نظموا مسيرة داعمة له
في ميدان عبد المنعم رياض بالقاهرة (الجزيرة)

دعم للسيسي
وفي المقابل نظم مؤيدو السيسي مسيرة داعمة له في ميدان عبد المنعم رياض بوسط القاهرة. وطاف المشاركون ميدان التحرير أولا قبل توجههم إلى ميدان عبد المنعم رياض المجاور، حيث رددوا هتافات مؤيدة لترشح السيسي للرئاسة وأخرى مناهضة لجماعة الإخوان المسلمين. كما رفعوا صور السيسي والأعلام المصرية.

كما شهدت الإسكندرية مظاهرات مؤيدة للسيسي رفعت صوره إلى جانب أعلام مصر.

وكان السيسي أعلن -في كلمة بثها التلفزيون المصري مساء الأربعاء الماضي- أنه قرر إنهاء خدمته العسكرية كقائد عام للقوات المسلحة ووزير للدفاع والإنتاج الحربي، واعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات