لا يكاد يمر يوم دون أن تسجل حصيلة جديدة من القتلى في العراق جراء موجة العنف المتفاقمة، واليوم كانت الحصيلة لافتة مع مقتل نحو ثلاثين جنديا عراقيا في اشتباكات مع مسلحي العشائر، وفي هجوم مسلح استهدف دورية عسكرية.

 عدد من الجنود العراقيين قتلوا اليوم لدى استهداف حواجز ودوريات لهم بمناطق متفرقة (رويترز-أرشيف)
قتل عدد من الجنود العراقيين وأصيب آخرون بجروح اليوم الثلاثاء في اشتباكات عنيفة مع مسلحي العشائر بمنطقة النباعي شمال بغداد، بينما أدى تفجيران وهجوم مسلح بمناطق عراقية متفرقة لمقتل وجرح العشرات.

وقالت مصادر للجزيرة إن أكثر من عشرين جنديا عراقيا قتلوا وأصيب 15 آخرون في اشتباكات عنيفة مع مسلحي العشائر بمنطقة النباعي شمال العاصمة بغداد، وأضافت المصادر أن الاشتباكات أسفرت أيضا عن تدمير خمس عربات للجيش، وألحقت أضرارا بمنازل الأهالي.

وفي الرمادي كبرى مدن محافظة الأنبار غربي بغداد قصفت القوات الحكومية حيي الضباط والملعب، حيث دارت اشتباكات بين الجيش ومسلحي العشائر، فيما قتل مدني وأصيب ثلاثة عشر آخرون في قصف عشوائي من الجيش استهدف عددا من أحياء مدينة الفلوجة.

ولقي 21 شخصا حتفهم وجرح أكثر من خمسين في تفجيرين وهجوم مسلح بمناطق عدة في العاصمة بغداد.

ففي الطارمية بشمال بغداد قتل ثمانية بينهم سبعة جنود وأصيب 14 بجروح في هجوم استهدف دورية للجيش على الطريق الرئيسي بالمنطقة.

وفي التاجي شمال بغداد أيضا لقي تسعة أشخاص مصرعهم معظمهم جنود وأصيب 25 في هجوم على حاجز للجيش.

وفي السيدية جنوب غرب بغداد قتل أربعة أشخاص وأصيب 12 بجروح في تفجير سيارة ملغمة.

وفي بعقوبة شمال شرق بغداد، قال ضابط في الشرطة إن مدنيين اثنين قتلا في هجوم مسلح نفذه مجهولون يستقلون دراجة نارية استهدف تجمعا للمدنيين بمنطقة بهرز إلى الجنوب من المدينة.

وذكر مصدر في الشرطة العراقية أن شرطيا قتل وأصيب آخر في هجوم مسلح استهدف حاجزا للتفتيش بالمنطقة الصناعية غرب الموصل.

وفي الموصل كذلك قتلت العضوة في ائتلاف دولة القانون العراقي غيداء حيدر بهجوم استهدف سيارتها وسط المدينة.

وأوضح مصدر أمني في محافظة نينوى أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار باتجاه سيارة مدنية تستقلها حيدر لدى مرورها في منطقة العكيدات وسط الموصل، مما أدى لوفاتها في الحال.

وفي تكريت اغتال مسلحون مجهولون ضابطا برتبة نقيب في الشرطة قرب منزله بحي القادسية شمال المدينة الواقعة شمال العاصمة بغداد.

كما قتل أحد عناصر الشرطة بانفجار عبوة ناسفة استهدف دوريته على طريق رئيسي في شمال مدينة تكريت.

مسلحون مجهولون أعدموا 27 شخصا بمحافظة ديالى شرق العراق (الجزيرة)

إعدامات ميدانية
وفي وقت سابق، أعلن مقتل 27 شخصا في عملية إعدام ميدانية نفذها مسلحون مجهولون بمحافظة ديالى شرقي العراق.

وقال شهود عيان من بلدة بهرز جنوبي محافظة ديالى إن أشخاصا يرتدون ملابس مدنية نفذوا مساء أمس الاثنين
-بحماية من القوات الحكومية المكونة من الجيش والشرطة- عمليات إعدام ميدانية واسعة شملت 27 شخصا من سكان بهرز، وأوضحوا أن من بين القتلى نساء، وأن أغلبهم من النازحين الذين عادوا للبلدة.

استقالات
على الصعيد السياسي، قال أعضاء مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات العراقية إنهم قدموا استقالاتهم بصورة جماعية إلى رئيس المجلس احتجاجا على ضغوط يتعرضون لها بسبب التنازع بين السلطتين التشريعية والقضائية في تفسير مواد في قانون الانتخابات.

وأضاف أعضاء المجلس أنهم متمسكون بالاستقالة ما لم يوضع حل نهائي يحافظ على استقلالية وحيادية مفوضية الانتخابات وينسجم مع مبادئها المهنية.

المصدر : الجزيرة + وكالات