يستمر في مصر الحراك الطلابي المناهض للانقلاب العسكري وما ترتكبه قوات الأمن من "انتهاكات" بحق المتظاهرين المطالبين "بعودة الشرعية" والإفراج عن زملائهم والقصاص للقتلى الذين سقطوا منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/تموز الماضي.

طلاب الجامعات استأنفوا مظاهراتهم ضد الانقلاب منذ بدء الفصل الدراسي الثاني (الجزيرة)

واصل طلاب الجامعات والمدارس المصرية اليوم الاثنين مظاهراتهم ومسيراتهم التي استأنفوها منذ بداية الفصل الدراسي الثاني، رفضا للانقلاب العسكري وتنديدا "بقمع" قوات الأمن لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، لا سيما من الطلاب والنساء، في حين دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب طلاب مصر إلى مواصلة "التصعيد الثوري".

ففي القاهرة، خرجت مظاهرة لحركة "طلاب ضد الانقلاب" بجامعة عين شمس انطلقت من أمام مبنى كلية التجارة للتنديد بحكم العسكر والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

وفي كفر الشيخ، نظم أهالي مركز الرياض سلسلة بشرية امتدت لأكثر من سبعة كيلومترات على الطريق الدولي الساحلي، مطالبين بالإفراج عن المعتقلين، ورفعوا خلالها صور أحد أبناء المدينة المعتقل منذ أحداث مبنى الحرس الجمهوري، ومعتقلين آخرين.

للمزيد اضغط للدخول لصفحة مصر

وفي دمياط، نظم رافضو الانقلاب بمدينة دمياط الجديدة سلسلة بشرية في السابعة من صباح اليوم الاثنين بدأت من أمام مسجد بلال بن رباح.

وردد المشاركون هتافات تطالب بإسقاط حكم العسكر، كما نددوا باعتقال المواطنين دون اتهامات واقعية، وبـ"المجازر" التي ترتكبها قوات الأمن بحق أنصار عودة الشرعية الديمقراطية.

وقالت شبكة رصد إن المتظاهرين طالبوا خلال السلسلة البشرية بالحرية لكل المعتقلين وعودة الرئيس المعزول محمد مرسي ومحاكمة قادة الانقلاب العسكري، بحسب الشبكة. 

وفي بني سويف، نظم طلاب جامعة النهضة الخاصة إضرابا جزئيا بدأ من الساعة التاسعة صباحا، اعتراضا على فصل سبعة من زملائهم بسبب مشاركتهم فى مظاهرات ضد الانقلاب.

وفي المنيا، انطلقت مسيرة لطلاب كلية الهندسة بجامعة المنيا، للتنديد بالحكم الصادر اليوم بإعدام 529 من رافضي الانقلاب.

في غضون ذلك، قال التحالف الوطني لدعم الشرعية إن ما سماه "الموجة الثورية الثانية" للعام الحالي تتقدم في كل أنحاء مصر رغم "قمع قضاة الانقلاب".

ودعا التحالف إلى التظاهر أمام دور العدالة و"سفارات الانقلابيين"، بحسب البيان الصادر عن التحالف والذي دعا أيضا إلى أن يكون يوم الأربعاء المقبل "يوما ثوريا" تتجه فيه المظاهرات إلى ميادين النهضة ورابعة العدوية والتحرير، تحت شعار "معا للخلاص".

المصدر : الجزيرة