تواصلت المظاهرات المطالبة بإسقاط "حكم العسكر" وبالعودة للمسار الديمقراطي بعدد من المحافظات بمصر، استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب.

المتظاهرون في مدينة فاقوس بالشرقية رددوا هتافات تطالب بإسقاط حكم العسكر (الجزيرة)
تواصلت الاحتجاجات المعارضة للانقلاب العسكري في مصر اليوم السبت ضمن فعاليات "موجة ثانية للثورة" التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية، وذلك بعد مقتل شاب برصاص الشرطة أثناء تفريقها مظاهرة مناوئة للانقلاب في الإسكندرية.

ففي محافظة الشرقية (شمال شرق) شهدت مدينة فاقوس مظاهرة لمعارضي الانقلاب صباح اليوم. ورفع المشاركون في المظاهرة التي جابت شوارع المدينة شعار رابعة (في إشارة إلى مجزرة فض اعتصام ميدان رابعة العدوية).

وردد المتظاهرون هتافات تطالب بإنهاء ما وصفوه بحكم العسكر، وتندد بما سموها الأحكام القضائية الجائرة ضد كل من يعارض الانقلاب.

وفي محافظة الإسكندرية (شمال) نظم المئات من أهالي مدينة برج العرب سلسلة بشرية تعبيرا عن معارضتهم للانقلاب العسكري الذي قاده وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي في 3 يوليو/تموز وأطاح بالرئيس محمد مرسي.

وحمل المشاركون في المسيرة صورا لمرسي وأعلاما عليها شعار رابعة، بالإضافة لصور ضحايا أحداث العنف ضد المتظاهرين التي أعقبت الانقلاب العسكري، وبلغت ذروتها في مجزرة فض اعتصام مؤيدي الشرعية بميداني رابعة والنهضة في 14 أغسطس/آب الماضي.

video

مسيرات ليلية
وكانت ذات المدينة قد نظمت مساء الجمعة 12 مسيرة في برج العرب، ندد خلالها المتظاهرون بمقتل شاب برصاص الشرطة في منطقة العجمي، ورددوا هتافات تندد بالمحاكمات اليومية واصفين الأحكام المتلاحقة الصادرة بأنها سياسية.

وقتل الشاب أثناء تصدي قوات الأمن والشرطة للمتظاهرين الذين خرجوا في مسيرة مناهضة للانقلاب بالإسكندرية، وأطلقت الشرطة الأعيرة النارية والغاز المدمع لتفريقهم.

وشهدت عدة محافظات أمس الجمعة مسيرات ووقفات احتجاجية للمطالبة بإنهاء ما وصفوه بحكم العسكر، كما طالبوا بالقصاص لمن سقطوا في الاحتجاجات على انقلاب يوليو/تموز الماضي، واسترجاع مكتسبات ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك.

وجاب المشاركون شوارع المدينة منددين بما قالوا إنها انتهاكات من العسكر، كما رفعوا شعارات تدعو للعودة إلى ما يصفونها بـ"الشرعية" والمسار الديمقراطي، وتندد بقرار الحكومة تصنيف جماعة الإخوان المسلمين "تنظيما إرهابيا".

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية إن قوات الأمن قامت بفض جميع المسيرات التي شهدتها المحافظات وألقت القبض على 76 متظاهرا بتهمة إثارة الشغب والتظاهر دون تصريح بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والشرقية والفيوم.

يُشار إلى أن التحالف الوطني لدعم الشرعية قد دعا الأربعاء الماضي لتصعيد الاحتجاجات تحت مسمى "الموجة الثانية للثورة". وانطلقت المظاهرات والمسيرات استجابة لهذه الدعوة بداية من الأربعاء عبر جامعات مختلفة وشهدت في يومها الأول سقوط عشرة قتلى وعدد من المصابين.

المصدر : الجزيرة + وكالات