قتال مستمر بمحيط يبرود وقصف دمشق وحلب
آخر تحديث: 2014/3/18 الساعة 22:32 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/3/18 الساعة 22:32 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/18 هـ

قتال مستمر بمحيط يبرود وقصف دمشق وحلب

البراميل المتفجرة واصلت حصد أرواح السوريين بحلب ودمشق (رويترز)
البراميل المتفجرة واصلت حصد أرواح السوريين بحلب ودمشق (رويترز)
البراميل المتفجرة واصلت حصد أرواح السوريين بحلب ودمشق (رويترز)

شهدت المواجهات العسكرية بسوريا اليوم الثلاثاء تطورات لافتة في كل من يبرود ودمشق، حيث أعلنت قوات النظام مطاردة من تسميهم بالإرهابيين بعد سيطرتها على يبرود، في حين ذكر ناشطون أن المعارضة المسلحة نجحت في استعادة بعض أحياء المدينة الإستراتيجية، وسط قصف عنيف لأحياء دمشق وحلب.

فقد أوضحت القوات النظامية الثلاثاء أنها تقدمت باتجاه بلدة رأس العين في منطقة القلمون شمال دمشق بعد يومين من استعادتها مدينة يبرود الإستراتيجية، ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني قوله إن "الجيش يتابع عملياته في متابعة فلول الإرهابيين باتجاه رأس العين"، مشيرا إلى أنه "أحكم سيطرته على التلال الشرقية" للبلدة الواقعة غرب يبرود.

من جهة أخرى، أكد اتحاد التنسيقيات أن كتائب المعارضة المسلحة استعادت السيطرة على بعض أحياء المدينة، وأغلقت بلدتي رأس المعرة والفليطة في منطقة القلمون بريف دمشق وإعلانهما منطقة عسكرية بالكامل.

وكانت القوات النظامية مدعومة بعناصر من حزب الله اللبناني قد سيطرت الأحد على يبرود، أبرز معاقل المعارضة في منطقة القلمون قرب الحدود مع لبنان، ولا يزال مقاتلو المعارضة يتحصنون في بعض بلدات القلمون، وأبرزها رنكوس (جنوب يبرود) والفليطة ورأس المعرة (شمال غرب).

video

قصف دمشق
وفي دمشق، قال ناشطون إن عشرة أشخاص قتلوا وجرح أكثر من أربعين آخرين بينهم نساء وأطفال جراء قصف قوات النظام سوقا تجارية في بلدة يلدا بريف دمشق.

وقالت شبكة شام إن الجيش الحر سيطر على قسم الشرطة في حي جوبر بدمشق بعد اشتباكات عنيفة دارت بمحيط القسم، وتحدثت شبكة سوريا مباشر عن مقتل عشرة من عناصر النظام في الاشتباكات.

وأكد ناشطون نبأ مقتل شخص وإصابة عشرة آخرين جراء سقوط أربع قذائف هاون في منطقة سوق الهال بحي الزبلطاني، في حين قتل أربعة أشخاص وجرح آخرون إثر سقوط قذيفة هاون ظهر اليوم بالقرب من مدخل بلدة جرمانا في الغوطة الشرقية لريف دمشق.

وفي حلب، لقي نحو عشرين شخصا مصرعهم وجرح العشرات جراء غارة جوية بالصواريخ الفراغية استهدفت تجمعا للمدنيين وهم ينتظرون الحصول على الخبز في حي كرم البيك بحلب.

وذكر ناشطون أن طيران النظام شن غارتين جويتين على محيط سجن حلب المركزي، كما ألقى براميل متفجرة على محيط قرية الشيخ نجار، كما تحدث ناشطون عن سقوط قتلى وجرحى جراء غارة بـالبراميل المتفجرة على حيي الصاخور والهالك.

وقالت شبكة شهبا برس إن ثلاثة عناصر من قوات الأسد قتلوا في اشتباكات مع كتائب المعارضة المسلحة في السويقة بأحياء حلب القديمة، في حين سقط آخرون جراء المعارك الطاحنة التي تخوضها المعارضة معهم في منطقة الشيخ نجار.

للمزيد: زوروا صفحة الثورة السورية

حمص وحماة
وفي حمص، تحدث ناشطون عن سقوط ثلاثة قتلى بقصف من دبابات النظام على قرية الحصرجية، كما سقطت عدة قذائف في منطقة الميدان، وسقط قتيل وعدد من الجرحى جراء قصف قوات النظام بالمدفعية حي جورة الشياح.

كما ذكرت شبكة سوريا مباشر أن قذيفتي هاون سقطتا على حي الإنشاءات غربي المدينة، وكذلك حي الوعر بحمص. فيما شن الطيران الحربي غارات على مدينة تلبيسة وأحياء مدينة الرستن.

وفي حماة أعلن مركز حماة الإعلامي أن الطيران الحربي قصف بالصواريخ الفراغية مدينة كفرزيتا، كما استهدف تجمعا لقوات الأسد بصاروخ كورنيت مورك، حيث تحدث المركز عن مقتل عدد من قوات النظام وتدمير مدفع.

وفي درعا شنت قوات الأسد حملة دهم واعتقالات في محيط حاجز مقبرة الكور بدرعا المحطة، وتحدث ناشطون عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى جراء قصف على حي طريق السد، وقال اتحاد التنسيقيات إن الجيش الحر تصدى لمحاولة قوات النظام اقتحام حي طريق السد بدرعا.

وفي إدلب أعلنت شبكة سوريا مباشر أن الطيران المروحي ألقى براميل متفجرة على مدينة خان شيخون بريف إدلب، فيما قصفت قوات النظام مزارع جدار بكفالون.

وفي دير الزور استهدف الجيش الحر بقذائف الهاون مقار قوات النظام في مطار دير الزور العسكري.

كما قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة البلدات المحررة بريف القنيطرة الجنوبي، وذكرت شبكة سوريا مباشر أن المدفعية الإسرائيلية استهدفت مواقع تابعة لجيش النظام على التلال الحمر في خان أرنبة بريف القنيطرة.

كما دارت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام في محيط الفرقة 17 بالرقة.

المصدر : وكالات

التعليقات