مسيرات في الضفة تأييدا لعباس قبيل لقائه أوباما

Palestinian Fatah supporters hold Palestine flags and posters of Palestinian President Mahmoud Abbas during a support rally in West Bank City of Nablus, 17 March 2014. Thousands of Palestinians in several cities in the West Bank demonstrated in support of President Mahmoud Abbas, Abbas will meet US President Barack Obama to discuss the crisis in peace talks with Israel ahead of a looming April deadline.
المتظاهرون رفعوا صور عباس تأييدا لما اعتبروه معركة الدفاع عن الثوابت الفلسطينية (الأوروبية)
undefined

نظمت حركة فتح اليوم الاثنين مسيرات داعمة للرئيس الفلسطيني محمود عباس قبيل لقائه الرئيس الأميركي باراك أوباما المقرر مساء اليوم، في حين وقعت مناوشات بين طلبة من مؤيدي عباس وآخرين يؤيدون القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان.

وشارك آلاف الفلسطينيين في هذه المظاهرات بعد دعوة الحركة لمسيرات في مدن الضفة الغربية دعما لما وصفته بمعركة الدفاع عن الثوابت الفلسطينية.

ورفع المشاركون في المسيرات -التي جرت في عدد من مدن الضفة الغربية- أعلاما فلسطينية وصورا لعباس وهتفوا تأييدا له، كما تجمّع الآلاف على دوار المنارة برام الله وسط هتافات وإلقاء كلمات تطالب بالتمسك بالثوابت الوطنية وعدم الاستسلام للضغوط الأميركية.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول إن حركة فتح موحدة وتدعم الرئيس في مواقفه الثابتة، وأن الحركة لن تخضع لأي ضغوط.

كما أقدم مشاركون في المظاهرة على حرق صور دحلان احتجاجا على الهجوم الذي شنه في مقابلة تلفزيونية على الرئيس الفلسطيني.

وكان دحلان قد رد في المقابلة على اتهامات عباس له بالتورط بالفساد المالي وقتل فلسطينيين واغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

في السياق ذاته، أجّلت أربعة فصائل فلسطينية، هي الجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية وحزب الشعب والمبادرة الوطنية مسيرة أخرى كانت مقررة اليوم.

وأصدرت بيانا طالبت فيه الرئيس عباس بالانسحاب الفوري من المفاوضات والرفض التام لخطة الإطار التي يسعى إليها كيري، كما طالبت بتفعيل المقاومة الشعبية في مواجهة الاحتلال وإنهاء الانقسام الداخلي فورا.

ويأتي لقاء عباس بأوباما في واشنطن لبحث سبل المضي قدما في المفاوضات التي أعادت الإدارة الأميركية الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إليها قبل ما يقارب ثمانية أشهر بعد ثلاث سنوات من التوقف، ومن المقرر أن تنتهي في أبريل/نيسان القادم. 

المصدر : الجزيرة + وكالات