الاستئناف ترفض رد محكمة قضية الاتحادية بمصر

FILE - In this Sunday, Feb. 16, 2014 file photo, Egypt's ousted President Mohammed Morsi in a soundproof barred glass cage is seen on a monitor set up outside a courtroom where Morsi and 35 others are facing charges of conspiring with foreign groups and undermining national security, in Cairo, Egypt. Morsi, toppled in July by the military, faces a host of criminal charges and appeared in court Saturday, Feb. 22, 2014, in a case that charges him and 130 others over prison breaks that freed some 20,000 inmates during the 18-day revolt in 2011 that toppled autocrat Hosni Mubarak. Morsi himself was freed in a prison break before becoming the nation’s first freely elected president. (AP Photo/Mohammed al-Law, File)
مرسي يحاكم بأربع تهم: قتل المتظاهرين والتخابر واقتحام السجون وإهانة القضاء (أسوشيتد برس-أرشيف)
undefined

قضت محكمة استئناف القاهرة اليوم الاثنين برفض طلب رد هيئة المحكمة بقضية قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية الرئاسي عام 2012 التي يحاكم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي و14 آخرون.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قررت في 6 مارس/آذار الجاري وقف نظر محاكمة مرسي وآخرين في القضية لحين الفصل في طلب رد المحكمة.

وتضمن حكم محكمة الاستئناف تغريم مقدم طلب الرد القيادي بجماعة الإخوان المسلمين عصام العريان مبلغ عشرة آلاف جنيه (حوالي 1430 دولارا)، بواقع خمسة آلاف عن كل قاضٍ طلب رده.

واستندت المحكمة في حيثيات حكمها -حسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية- إلى أن هيئة الدفاع "استمرت في نظر القضية على مدى سبع جلسات أبدت خلالها طلباتها ودفوعها المتعددة، ثم جاءت في الجلسة الثامنة لتبدي طلبها برد اثنين من مستشاري المحكمة، بعد أن قطعت المحكمة شوطا في إجراءات القضية أثناء تلك الجلسات".

وكانت أولى جلسات محاكمة مرسي بقضية الاتحادية قد بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذلك بعد أربعة أشهر على الانقلاب العسكري الذي قاده وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي للإطاحة بمرسي.

وتعود أحداث قضية الاتحادية إلى يوم الأربعاء الموافق 5 ديسمبر/كانون الأول 2012 حين وقعت اشتباكات عنيفة بين مؤيدين ومعارضين لمرسي أمام قصر الاتحادية، أسفرت عن مقتل عشرة أشخاص بينهم ثمانية من أنصار الرئيس المعزول.

ومن بين المتهمين في القضية أسعد شيخة نائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية زمن رئاسة مرسي، وأحمد عبد العاطي مدير مكتب الرئيس المعزول، والقياديان في جماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي وعصام العريان، إضافة إلى متهمين لا ينتمون لجماعة الإخوان.

يشار إلى أن مرسي أحيل مع آخرين للمحاكمة في ثلاث قضايا أخرى تتعلق إحداها بـ"التخابر" مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وحزب الله اللبناني وإيران.

وتتصل القضية الثانية باقتحام سجون عام 2011 أثناء ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك، وتتعلق القضية الثالثة بـ"إهانة القضاء".

وأعلن مرسي مرارا أمام المحكمة في القضايا التي تنظر جلساتها أنه الرئيس الشرعي المنتخب للبلاد, ورفض الاعتراف بشرعية هذه المحاكمات.

للمزيد اضغط لدخول صفحة مصر
للمزيد اضغط لدخول صفحة مصر

ابن مرسي
وفي سياق موازٍ، قالت مصادر قضائية إن عبد الله نجل الرئيس المعزول محمد مرسي أحيل اليوم الاثنين إلى محكمة الجنايات بتهمة تعاطي مخدر الحشيش.

وقال مصدر إن المستشار مؤمن سالمان المحامي العام لنيابات شمال بنها بمحافظة القليوبية المتاخمة للقاهرة أمر بإحالة ابن مرسي وصديق له إلى محكمة جنايات بنها "بتهمة حيازة مخدر الحشيش بقصد التعاطي".

وكانت الشرطة قد ألقت القبض على ابن مرسي في سيارة بمدينة العبور إحدى مدن القليوبية مطلع الشهر الجاري وحققت معه النيابة على مدى يومين ثم أمرت بإخلاء سبيله بضمان محل إقامته بعد أخذ عينتي دم وبول منه لتحليلهما.

وأنكر ابن مرسي حيازة أو تعاطي أي مخدر، وقال مؤيدون لمرسي إن القبض على ابنه في قضية تعد الإدانة فيها مخلة بالشرف يستهدف التشهير، لكن السلطات تقول إن القضية جنائية.

المصدر : الجزيرة + وكالات