رسالة ماجستير عن الجزيرة نت
آخر تحديث: 2014/3/15 الساعة 18:42 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/3/15 الساعة 18:42 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/15 هـ

رسالة ماجستير عن الجزيرة نت

رسالة ماجستير عن الجزيرة نت
رسالة ماجستير عن الجزيرة نت
الزميل حسام حمدان أثناء مناقشة رسالة الماجستير (الجزيرة)

الجزيرة نت-خاص

حصل الزميل حسام حمدان اليوم السبت على درجة الماجستير من الأكاديمية العربية المفتوحة بالدانمارك بتقدير عام جيد جدا عن رسالته الموسومة بـ "المواقع الإخبارية العربية.. دراسة وصفية لموقع الجزيرة نت على الشبكة العنكبوتية".

وتعد رسالة الماجستير هذه أول دراسة معنية بموقع الجزيرة نت ككل حيث تشكل قاعدة معرفية لدارسي الموقع، وتضيف معرفة أكاديمية تساعد القائمين عليه على تطوير الأداء بما خلصت إليه من نتائج علمية.

وأكد الباحث أن اختياره لهذا الموضوع نابع من وفائه للموقع الذي يعمل فيه منذ نشأته ومن أجل تسليط الضوء على الدور الريادي الذي تقوم به الجزيرة نت في إرساء فن الصحافة الإلكترونية وهو فن جديد في عالمنا العربي، وكذلك دراسة وتحليل أحد أهم الأنماط الإعلامية الجديدة وهي المواقع التي تتسم بالتخصص الإخباري والتفاعل مع الجمهور.

ويقول حمدان إن هذه الدراسة ستسهم في إثراء المكتبة الإعلامية بتسليط الضوء على أكبر المواقع العربية الإخبارية، وسوف تستفيد الجهات البحثية منها على أمل أن تبقي الباب مفتوحا أمام دراسات مستقبلية عن المواقع الإخبارية التي تتطور سريعا بفعل التكنولوجيا الحديثة.

وتتناول الدراسة موقع الجزيرة نت من حيث نشأته وتطوره وسياساته التحريرية وقدرته على توظيف خاصية التفاعلية التي يتمتع بها الإعلام الإلكتروني، واستخدامها في إثراء العلاقة بين الموقع والجمهور مما جعله يقع في مصاف المواقع الإخبارية العربية المتقدمة بالعالم العربي خاصة والعالم بشكل عام.

مهنية عالية
وتشير الدراسة إلى أن دور موقع الجزيرة نت جاء معززا ومكملا للدور الإخباري لقناة الجزيرة وأنه حقق نقله نوعية في الإعلام الإلكتروني بما يتميز به من مهنية وقدرة عالية في البحث عما هو جديد في عالم الصحافة الإلكترونية، والاستفادة من التقنيات الحديثة لتقديم خدمة إلكترونية متميزة تجمع بين الصوت والصورة والنص.

وتوصلت لعدد من النتائج التي تشير إلى الدور الإيجابي للجزيرة نت والمواقع الإخبارية الأخرى وقدرتها التنافسية مع الفضائيات، وأوصت بضرورة زيادة المحتوى العربي الإخباري على الإنترنت بما يدعم المواقع الإخبارية في إعادة التوازن لمعادلة التدفق الإعلامي.

وتكونت لجنة المناقشة من الأساتذة الأكاديميين الممتحنين الدكتور محمد الموسوي، والدكتور نعمان بكر، والدكتورة أسيل العامري، والدكتور لقاء مكي مشرفا.

المصدر : الجزيرة

التعليقات