شهدت جامعات عين شمس والفيوم والزقازيق مظاهرات ومسيرات وسلاسل بشرية رافضة الانقلاب، وللتعبير عن رفض الطلاب عودة الحرس الجامعي واعتقال الطلاب والاعتداء عليهم من قبل قوات الأمن.

مظاهرات سابقة في جامعة الزقازيق ضد الانقلاب وعودة الحرس الجامعي (الجزيرة)

نظم عدد من طلاب الجامعات بمصر اليوم الخميس مظاهرات ومسيرات منددة بالانقلاب العسكري وانتهاكات قوات الأمن، وللتعبير عن رفضهم عودة الحرس الجامعي. وفي الأثناء، دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب مؤيديه للتظاهر غدا الجمعة تحت شعار "الشارع لنا.. معا للخلاص".

ففي جامعة عين شمس بالقاهرة نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" مسيرة احتجاجية، بدأت فعاليتها من أمام كلية الآداب وجابت أنحاء الجامعة، مطالبين بالحرية لزميلهم المعتقل "مصطفى عكاشة" الطالب بالفرقة الرابعة، كما أعلن الطلاب رفضهم عودة الحرس الجامعي والانتهاكات التي تمارس ضد الطلاب وقمع الحريات.

وفي جامعة الفيوم نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" سلسلة بشرية ممتدة داخل الجامعة بدأت من أمام كلية الهندسة، تنديدا باستمرار اعتقال الطلاب من منازلهم، مؤكدين استمرار رفضهم قانون عودة الحرس الجامعي.

كما نظمت الحركة بجامعة الزقازيق في محافظة الشرقية سلسلة بشرية أمام بوابة كلية الآداب ثم تبعتها بمسيرة احتجاجية إلى مبنى رئاسة الجامعة، وردد الطلاب هتافات "الجامعة حرة والحرس برة"، محتجين على عودة الحرس الجامعي، واعتقال الطلاب بطرق عشوائية.

للمزيد اضغط لدخول صفحة مصر

وفي محافظة الجيزة نظم طلاب الثانوي الأزهري بمدينة الصف مسيرة احتجاجية ضد الانقلاب، وذكرت شبكة رصد أنه أثناء المسيرة فاجأتهم قوات الأمن بإطلاق الرصاص الحي في الهواء لتفريقهم، وقامت باحتجاز ثلاثة طلاب ثم أفرجت عنهم في وقت لاحق.

وتجمع الطلاب مرة أخرى بعد تفريق المسيرة، وقامت قوات الأمن بالانسحاب من المنطقة واستكمل الطلاب الرافضون الانقلاب مسيرتهم.

من جهة أخرى، دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب مؤيديه للتظاهر غدا الجمعة، تحت شعار "الشارع لنا.. معا للخلاص".

وطلب التحالف -في بيانه- برفع أعلام مصر وشعار رابعة العدوية وصور المعتقلين والشهداء، وحرق صور وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي.

وجاء في البيان أن "هذه الأوقات دقيقة في صناعة ما وصفه بمناخ الحسم"، وأضاف أن "الثورة طوق نجاة للمصريين لاسترداد الكرامة، وإسقاط التبعية والفقر، وحفظ الدين، وتغيير الدنيا".

المصدر : الجزيرة