إسرائيل تتراجع عن السماح للمستوطنين بدخول الأقصى

ساحات الأقصى والحرم خالية من اليهود والسياح الأجانب
undefined

تراجعت الشرطة الإسرائيلية عن السماح بدخول مستوطنين إلى المسجد الأقصى بعد أن أطلقت جهات فلسطينية نداءات للفلسطينيين لشد الرحال إليه، وأن يكونوا على أهبة الاستعداد للتصدي لمخططات ما تسمى "منظمات الهيكل" لاقتحام المسجد اليوم ورفع العلم الإسرائيلي عليه.

وأفادت الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية بأنه تقرر إلغاء برنامج الزيارات السياحية لغير المسلمين إلى داخل الأقصى، وهو ما يعني عدم تمكن المستوطنين من الدخول إلى باحات المسجد.

وكانت ما تسمّى "منظمات الهيكل" قد دعت في وقت سابق إلى اقتحام جماعي للمسجد الأقصى صباح اليوم لرفع العلم الإسرائيلي داخله.

وكان المفتي العام لمدينة القدس المحتلة والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين قد دعا لشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك للتصدي لمنظمات الهيكل، والمرابطة فيه وإعماره بالصلاة، لتفويت الفرصة على من يريدون اقتحامه وتدنيسه.

‪مفتي القدس والديار الفلسطينية‬ دعا للمرابطة بالمسجد الأقصى وإعماره بالصلاة(الجزيرة)
‪مفتي القدس والديار الفلسطينية‬ دعا للمرابطة بالمسجد الأقصى وإعماره بالصلاة(الجزيرة)

وحذر -في بيان بثته وسائل إعلام فلسطينية- سلطات الاحتلال الإسرائيلي من اقتحام هذه الجماعات المتطرفة للمسجد، وحمّلها المسؤولية عن عواقب ممارساتها، مبينا أن الاعتداء الذي يبيت له هو استمرار لنهج سلطات الاحتلال بالعمل على تهويد المقدسات الإسلامية، كما تم في الحرم الإبراهيمي في الخليل بعد ارتكاب مجزرة في الحرم.

وحث المفتي العام من يستطيع الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك من مدينة القدس وما حولها وأبناء فلسطين 48 القدوم لمواجهة ما تبيت له هذه المنظمات وإفشال توجهاتها.

يذكر أن الجماعات الإسرائيلية المتطرفة تتخذ من رفع راية لا إله إلا الله على باحات المسجد ذريعة لعزمها رفع الأعلام الإسرائيلية.

اعتقال واشتباكات
وقد تجمعت اليوم الخميس مجموعات من الشبان الفلسطينيين أمام المسجد الأقصى في محاولة لحمايته من المتطرفين الإسرائيليين، واعتقلت عناصر من الوحدات الخاصة الإسرائيلية فلسطينيا من سكان مدينة القدس من داخل ساحات المسجد الأقصى واقتادته إلى أحد مراكزها في المدينة.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية (وفا) عن شهود عيان القول إن "اشتباكات بالأيدي وقعت بين مجموعة من الشبان وقوات الاحتلال عند باب حطة (إحدى بوابات المسجد الأقصى المبارك) بعد منعهم من دخول المسجد، واستخدمت هذه القوات الهراوات وغاز الفلفل الحار".

وذكرت الوكالة أن عشرات الشبان "اعتكفوا الليلة الماضية داخل المسجد للتصدي للمستوطنين الذين دعوا لاقتحام واسع لباحاته اليوم ورفع الأعلام الإسرائيلية بداخلها ردا على ما أسموه رفع الأعلام الفلسطينية ورايات الفصائل الفلسطينية في باحاته، كما دعوا لاقتحام مسجد قبة الصخرة".

توتر شديد
وتسود المسجد الأقصى ومحيط بواباته الرئيسية حالة من التوتر الشديد في ظل انتشار كبير للقوات الإسرائيلية ووسط استنفار شعبي كبير داخل البلدة القديمة، وفي باحات المسجد ومرافقه.

صائب عريقات
الرد على بناء إسرائيل مزيدا من المستوطنات في القدس الشرقية هو بالانضمام إلى مواثيق جنيف حتى يعلن عن فلسطين كدولة متعاقدة، ويصنف الاستيطان بالتالي كجريمة حرب

سياسيا، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في مقابلة مع الجزيرة إن الرد على بناء إسرائيل مزيدا من المستوطنات في القدس الشرقية هو بالانضمام إلى مواثيق جنيف حتى يعلن عن فلسطين كدولة متعاقدة، ويصنف الاستيطان بالتالي كجريمة حرب.

يُذكر أن بلدية القدس وافقت أمس الأربعاء على بناء 558 منزلا جديدا في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة كانت إسرائيل قد ضمتها إلى القدس في خطوة غير معترف بها دوليا، بينما تستمر إسرائيل بهدم منازل الفلسطينيين بحجة عدم الحصول على تراخيص.

وقالت متحدثة باسم البلدية إن لجنة التخطيط المحلي وافقت على الطلبات المقدمة من مقاولين من القطاع الخاص تخص أعمال البناء في مستوطنات هار حوما والنبي يعقوب وبسكات زئيف.

ويرى الفلسطينيون والدول العربية بشكل عام أن الاستيطان وتوسيع نطاق المستوطنات اليهودية -التي تعتبرها معظم دول العالم غير مشروعة- يمكن أن يخرج محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة عن مسارها.

وكانت محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين قد استؤنفت في يوليو/تموز الماضي بعد توقف دام ثلاث سنوات.

المصدر : الجزيرة + وكالات