يعرض برنامج "الصندوق الأسود" الذي تبثه الجزيرة مساء اليوم فيلم "الصفقة" الذي يسلط الضوء على ظاهرة الزواج السياحي في مصر. وفي هذه الحلقة يخوض فريق العمل مغامرة جريئة وخطيرة باختراقه إحدى شبكات هذا الزواج، ويناقش أوضاع الفتيات اللاتي يدخلنه.


تعرض قناة الجزيرة اليوم الخميس فيلم "الصفقة" ضمن البرنامج الوثائقي الاستقصائي الشهري "الصندوق الأسود".

ويسلط الفيلم الضوء على ظاهرة ما يعرف بالزواج السياحي في مصر، مستندا إلى إحصائيات تشير إلى أن 71% من حالات هذا الزواج تتم عن طريق سماسرة، وأن أكثر من 45% منها تتم تحت مسمى "الزواج العُرفي".

وفي هذه الحلقة يخوض فريق العمل مغامرة جريئة وخطيرة باختراقه إحدى شبكات الاتجار بالزواج منذ بداية اصطيادهم للأثرياء لدى وصولهم إلى المطار عبر بعض سائقي الأجرة، مرورا بالسمسار وانتهاء بباقي أفراد الشبكة والفتيات والعائلات.

ويقدم أحد أعضاء الفريق نفسه على اعتبار أنه مدير أعمال رجل ثري، ويستطيع بكل سهولة التواصل مع السماسرة بهدف كشف أساليبهم وكيفية تحايلهم على القانون بعقود عرفية أو حتى عقود رسمية ولكن وفق شروط مالية معينة. ويظهر عضو آخر في الفريق بهيئة رجل ثري بهدف كشف كواليس هذه الصفقات.

وعلى الجانب الآخر يناقش الفيلم أوضاع الفتيات اللاتي يدخلن هذا النوع من الزواج والظروف التي أدت بهن إلى قبوله، وطريقة تعامل السلطات المصرية ومؤسسات المجتمع المدني مع هذه الظاهرة.

كما يتطرق إلى الحلول التي يمكن أن تحد من هذه الظاهرة، خصوصا أن معظم هذه الزيجات تكون لفترات قصيرة وتنتهي بالطلاق أو بمحاولة الفتيات الهرب، وبعضهن لا يستطعن إثبات زواجهن بأي وثائق أو أوراق رسمية ليواجهن مشكلة أخرى تتمثل في رفض المجتمع لهن، بل ومحاولة إثبات نسب أولادهن في حال إنجابهن.

يُذكر أن برنامج "الصندوق الأسود" يسعى عبر سلسلة من الأفلام الوثائقية التحقيقية للبحث في ملفات وقضايا أثارت جدلا أو ظلت طي الكتمان، في محاولة لكشف أسرارها وإعادة سرد الأحداث برؤية موثقة، ويتم بثه في تمام الساعة 22:05 بتوقيت مكة المكرمة (19:05 بتوقيت غرينتش) يوم الخميس الأخير من كل شهر.

المصدر : الجزيرة