قالت منظمة العفو الدولية إن إسرائيل قتلت عشرات المدنيين الفلسطينيين بالضفة الغربية خلال السنوات الثلاث الماضية دون مراعاة للحياة الإنسانية، وأوضحت أن القوات الإسرائيلية ترتكب هذه الجرائم بإفلات شبه تام من العقاب ودعت لفتح تحقيق في كل هذه الحالات.

جنود إسرائيليون خلال حملة دهم سابقة بالضفة الغربية (الفرنسية-أرشيف)
اتهمت منظمة العفو الدولية إسرائيل بقتل عشرات المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ ثلاث سنوات، وذلك في تقرير جديد نشر الخميس

وفي تقرير من 87 صفحة تحت عنوان "الزناد السهل: اللجوء غير المتكافئ للقوة من قبل إسرائيل في الضفة الغربية" قالت المنظمة إن 45 فلسطينيا قتلوا برصاص قوات الاحتلال بينهم أطفال وجرح آلاف آخرون منذ يناير/كانون الثاني 2011 في ظروف لم يكونوا يمثلون فيها أي تهديد مباشر وفوري للجنود الإسرائيليين.

وأضاف تقرير المنظمة -التي تتخذ من لندن مقرا لها- أن القوات الإسرائيلية تقوم بعمليات القتل دون مراعاة للحياة الإنسانية مع إفلات شبه تام من العقاب.

وأكد مدير برنامج الشرق والأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة فيليب لوثر أن التقرير يقدم أدلة حول تزايد عمليات القتل خارج نطاق القانون بحق المدنيين الفلسطينيين بالضفة الغربية.

وانتقدت العفو الدولية إسرائيل لعدم قيامها بتحقيق مستقل طبقا للمعايير الدولية، مما ساعد في إفلات قواتها من العقاب، وحثتها على "فتح تحقيق مستقل وغير منحاز وشفاف وسريع" بشأن حالات القتل والإصابات بصفوف المدنيين الفلسطينيين على أيدي جنودها.

كما دعت المنظمة أيضا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكل الأسرة الدولية إلى عدم تزويد إسرائيل بالذخيرة والأسلحة والتجهيزات الأخرى.

وفي المقابل، اعتبر الجيش الإسرائيلي أن "منظمة العفو الدولية يعوزها فهم التحديات التي تواجهها قواته في الضفة الغربية".

وتحدث الجيش عن "زيادة كبيرة في الهجمات بالرشق بالحجارة عام 2013" موضحا أن 132 إسرائيليا جرحوا العام الماضي، مشيرا إلى وقوع 66 هجوما وصفها بالإرهابية ضد قواته عام 2013، معتبرا أنه يتحرك بمقتضى "معايير مهنية وأخلاقية، وأن ما يقوم به جنوده من تجاوزات يخضع لتحقيقات وعقوبات مناسبة".

ومن ناحيته، قال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية ييغال بالمور إنه "ليس من العدل أن تصدر منظمة العفو مثل هذه الوثيقة دون أن تكلف نفسها عناء طلب تعليق، وذكر أنهم رأوا التقرير للمرة الأولى قبل 24 ساعة من نشره".

المصدر : الفرنسية