بوتفليقة يترشح رسميا لولاية رئاسية رابعة

epa03394350 Algerian President Abdelaziz Bouteflika looks on after his meeting with the Qatari Prime Minister and Minister of Foreign Affairs, Sheikh Hamad Bin Jassim Bin Jabr Al-Thani (Not pictured) at Djenane El-Mufti residence in Algiers, Algeria, 11 September 2012. The Qatari Prime Minister arrived in Algiers for a one-day visit. EPA/MOHAMED MESSARA
undefined
 
أعلنت رئاسة الجمهورية الجزائرية اليوم السبت أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أودع طلب ترشحه لدى وزارة الداخلية وسحب وثائق جمع التوقيعات للانتخابات الرئاسية المقررة في 17 أبريل/نيسان المقبل.

وكان رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال قال في وقت سابق إن بوتفليقة سيترشح لولاية رئاسية رابعة.

وجاء في شريط أخبار التلفزيون الرسمي أن مصالح رئاسة الجمهورية أكدت أن بوتفليقة أودع لدى وزارة الداخلية "رسالة نية الترشح"، وسحب وثائق جمع التوقيعات.

اعتقال
في السياق ذاته، اعتقلت الشرطة الجزائرية اليوم السبت ناشطين كانوا يعتزمون تنظيم تجمع لمعارضة ترشح بوتفليقة لولاية رئاسية رابعة.

وأفادت مصادر إعلامية بأنه تم اقتياد المعتقلين من أمام جامعة الجزائر 2 ببلدة بوزريعة في أعالي العاصمة إلى مركز للشرطة قبل موعد إقامة التجمع.

وكانت مجموعة من الشباب -من مختلف التيارات السياسية- دعت عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى التظاهر لمعارضة استمرار الرئيس بوتفليقة في الحكم والدعوة لاحترام الدستور.

ويتولى بوتفليقة رئاسة الجزائر منذ عام 1999، لكن المرض غيبه عن الواجهة منذ عدة أشهر ولم يعد يظهر سوى في مناسبات نادرة، وقد أثار موضوع ترشحه لولاية رابعة جدلا واسعا في البلاد، حيث ترى أحزاب سياسية وشخصيات وطنية أن توليه ولاية رابعة يخالف الدستور، وأن وضعه الصحي الحرج لم يعد يسمح له بقيادة البلاد.

المصدر : وكالات